responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : مفتاح الکرامة فی شرح قواعد العلامة (ط-جماعة المدرسين) نویسنده : الحسيني العاملي، السید جواد    جلد : 17  صفحه : 554

أو ما بین یدیه (1)
______________________________
علیه و لا هو بحکم یده، و ستعرف بیانه ممّا نحکیه عن المبسوط و قال فی «الشرائع»:
فیما یوجد بین یدیه و إلی جانبه تردّد أشبهه أنّه لا یقضی له [1]. و فی «التحریر» فی القریب مثل ما یوجد بین یدیه أو إلی جانبیه نظر [2]. و نحوه ما فی «الکفایة [3]».
و قال فی «المبسوط»: و أمّا ما کان قریبا منه مثل أن یکون بین یدیه صرّة أو رزمة فهل یحکم بأنّ یده علیه أم لا؟ قیل: فیه وجهان، أحدهما: لا تکون یده علیه، لأنّ الید یدان، ید مشاهدة و ید حکمیّة، و هی ما یکون فی بیته و یتصرّف فیه، و هذا لیس بأحدهما. و الوجه الثانی: تکون یده علیه، لأنّ العادة جرت بأنّ ما بین یدیه یکون له مثل النتیلة [4] بین یدی الصرّاف و المیزان و غیرهما. و هذا أقوی [5]، انتهی.
قلت: و کالحمّال إذا قعد للاستراحة و ترک حمله قریبا منه، و کالأمتعة الموضوعة فی السوق بقرب الشخص فإنّه تجعل له خصوصا مع انضمام قرینة إلیه، کما لو وجد معه أو فی ثیابه رقعة أنّ ذلک له فإنّ العمل بها قویّ کما فی «الدروس [6]» و کذا «المسالک [7]» إذا أفادت الظنّ الغالب کما لو کانت بخطّ مسکون إلیه. و ممّا ذکر یعرف الوجه فی ترجیح أحد الوجهین و التردّد. و لا یحکم له بما کان بعیدا عنه بلا خلاف کما فی «المبسوط [8]» و کلّ ما یحکم بأنّه لیس له فهو کاللقطة.
قوله: (أو ما بین یدیه)
کأنّه لا حاجة إلیه.


(1) شرائع الإسلام: فی أحکام اللقیط ج 3 ص 285.
(2) تحریر الأحکام: فی اللقیط ج 4 ص 453.
(3) کفایة الأحکام: فی أحکام الملتقط ج 2 ص 523.
(4) النتیلة: النتیلة هی وسیلة بین یدی الصراف یرتب بها انملته لتعدیة الورق أو وسیلة بها یعدّی الدراهم و الدنانیر.
(5) المبسوط: فی حکم اللقیط ج 3 ص 337.
(6) الدروس الشرعیة: فی اللقیط ج 3 ص 74.
(7) مسالک الأفهام: فی أحکام اللقیط ج 12 ص 473.
(8) المبسوط: فی حکم اللقیط ج 3 ص 337.
نام کتاب : مفتاح الکرامة فی شرح قواعد العلامة (ط-جماعة المدرسين) نویسنده : الحسيني العاملي، السید جواد    جلد : 17  صفحه : 554
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست