responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : مفتاح الکرامة فی شرح قواعد العلامة (ط-جماعة المدرسين) نویسنده : الحسيني العاملي، السید جواد    جلد : 17  صفحه : 21

[فی صحّة الصلح علی الإقرار و الإنکار]

و یصحّ علی الإقرار و الإنکار (1)
______________________________
و تحریر مذهب الشافعی أنّه فرع البیع حیث یکون فی یده عین أو فی ذمّته دین فیدّعیها إنسان فیقرّ له بها، ثمّ یصالحه علی ما یتّفقان علیه، فهو فرع علی البیع بل هو بیع عنده، و فرع الإبراء حیث یکون له فی ذمّته دین فیقرّ له به ثمّ یصالحه علی أن یسقط بعضه و یدفع إلیه بعضه، و فرع الإجارة حیث یکون له عنده دین أو عین فیصالحه عن ذلک بخدمة عبد أو سکنی دار مدّة، و فرع الهبة حیث یدّعی علیه دارین أو عبدین و شبههما فیقرّ له بهما و یصالحه من ذلک علی أحدهما، فیکون هبة للأخری، و فرع العاریة حیث یکون فی یده دار فیقرّ له بها فیصالحه علی سکناها شهرا فیکون ذلک عاریة. و لا یخفی قصور دلیله، إذ قد یفید فائدتها. و لیس هو هی کما أنّ الوصیة بمنفعة الدار تفید فائدة الإجارة و لیست هی و کذلک السکنی و الرقبی و العمری، و کذلک القسمة و الهبة المشروطة بالعوض تفیدان فائدة البیع و لیستا بیعا.
[فی صحّة الصلح علی الإقرار و الإنکار]
قوله (و یصحّ علی الإقرار و الإنکار إجماعا [1])
کما فی «المسالک [2]» و ظاهر «جامع المقاصد [3] و الروضة [4] و الکفایة [5]» سواء کان المدّعی به دینا أو عینا


(1) الظاهر أنّ کلمة «إجماعا» لیست من کلام المصنّف بل هو من کلام الشارح، فإنّه لیس دأبه فی هذا الکتاب الإشارة إلی مکانة الفتوی الّتی أ فتی بها من حیث الشهرة و الإجماع و غیرهما و إنّما دأبه فیه مجرّد ذکر فتواه کما یتراءی ذلک فی طی ما مرّ إلی هنا.
(2) مسالک الأفهام: فی شروط الصلح ج 4 ص 261.
(3) جامع المقاصد: فی الصلح ج 5 ص 410.
(4) الروضة البهیة: فی الصلح ج 4 ص 176.
(5) کفایة الأحکام: فی الصلح ج 1 ص 608.
نام کتاب : مفتاح الکرامة فی شرح قواعد العلامة (ط-جماعة المدرسين) نویسنده : الحسيني العاملي، السید جواد    جلد : 17  صفحه : 21
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست