مدرسه فقاهت
کتابخانه مدرسه فقاهت
کتابخانه تصویری (اصلی)
کتابخانه اهل تسنن
کتابخانه تصویری (اهل تسنن)
ویکی فقه
ویکی پرسش
العربیة
راهنما
جستجوی پیشرفته
همه کتابخانه ها
جدید
صفحهاصلی
فقه
اصول فقه
قرآنی
علوم حدیث
اخلاق
عقاید
علوم عقلی
ادیان و فرق
سیره
تاریخ و جغرافیا
ادبیات
معاجم
سیاسی
علوم جدید
مجلهها
گروه جدید
همهگروهها
نویسندگان
قرآن کریم
علوم قرآن
تفسیر
همهگروهها
نویسندگان
مدرسه فقاهت
کتابخانه مدرسه فقاهت
کتابخانه تصویری (اصلی)
کتابخانه اهل تسنن
کتابخانه تصویری (اهل تسنن)
ویکی فقه
ویکی پرسش
فرمت PDF
شناسنامه
فهرست
««صفحهاول
«صفحهقبلی
جلد :
1
2
3
4
5
6
صفحهبعدی»
صفحهآخر»»
««اول
«قبلی
جلد :
1
2
3
4
5
6
بعدی»
آخر»»
نام کتاب :
التمهید فی علوم القرآن
نویسنده :
المعرفت، الشیخ محمد هادی
جلد :
3
صفحه :
133
17- و قوله: وَ لَوْ تَری إِذْ وُقِفُوا عَلی رَبِّهِمْ قالَ أَ لَیْسَ هذا بِالْحَقِّ قالُوا بَلی وَ رَبِّنا قالَ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما کُنْتُمْ تَکْفُرُونَ
[1]
.
المقصود: الوقوف علی صدق ما انذروا به علی لسان أنبیائهم، فقد وضح الحق لهم حینذاک و کانوا قبل ذلک فی شک من لقائهم هذا. حیث قالُوا إِنْ هِیَ إِلَّا حَیاتُنَا الدُّنْیا وَ ما نَحْنُ بِمَبْعُوثِینَ
[2]
. لَقَدْ کُنْتَ فِی غَفْلَةٍ مِنْ هذا فَکَشَفْنا عَنْکَ غِطاءَکَ فَبَصَرُکَ الْیَوْمَ حَدِیدٌ
[3]
. بَلْ بَدا لَهُمْ ما کانُوا یُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَ لَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُوا عَنْهُ وَ إِنَّهُمْ لَکاذِبُونَ
[4]
. و من ثم جاء التعقیب بقوله: قَدْ خَسِرَ الَّذِینَ کَذَّبُوا بِلِقاءِ اللَّهِ حَتَّی إِذا جاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قالُوا یا حَسْرَتَنا عَلی ما فَرَّطْنا فِیها
[5]
.
18- و قوله: وَ لَوْ تَری إِذِ الْمُجْرِمُونَ ناکِسُوا رُؤُسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنا أَبْصَرْنا وَ سَمِعْنا فَارْجِعْنا نَعْمَلْ صالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ
[6]
کالآیة المتقدمة المقصود هو کشف الحق و وضوح الأمر. و من ثمّ جاء فی الآیة قبلها: وَ قالُوا أَ إِذا ضَلَلْنا فِی الْأَرْضِ أَ إِنَّا لَفِی خَلْقٍ جَدِیدٍ بَلْ هُمْ بِلِقاءِ رَبِّهِمْ کافِرُونَ
[7]
. و جاء التعقیب:
فَذُوقُوا بِما نَسِیتُمْ لِقاءَ یَوْمِکُمْ هذا إِنَّا نَسِیناکُمْ
[8]
.
19- و قوله: وَ عُرِضُوا عَلی رَبِّکَ
[9]
کقوله: إِنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ
[10]
کنایة عن إلجائهم للمثول بین یدی حکمه تعالی یوم لا حکم إلّا حکمه.
20- و قوله: اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ
[11]
تعبیر رمزی عن کونه تعالی هو منبعث الحیاة و الازدهار فی عالم الوجود، کقوله: وَ أَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّها
[12]
، و من ثمّ قال المفسرون: أی منور السماوات و الأرض، إذ النور جسم و هو تعالی لیس بجسم، بل هو خالق الاجسام کلّها، و قد تقدم وجه استعارة
(1)
الانعام: 30.
(2)
الانعام: 29.
(3)
ق: 22.
(4)
الانعام: 28.
(5)
الانعام: 31.
(6)
السجدة: 12.
(7)
السجدة: 10.
(8)
السجدة: 14.
(9)
الکهف: 48.
(10) هود: 29.
(11) النور: 35.
(12) الزمر: 69.
نام کتاب :
التمهید فی علوم القرآن
نویسنده :
المعرفت، الشیخ محمد هادی
جلد :
3
صفحه :
133
««صفحهاول
«صفحهقبلی
جلد :
1
2
3
4
5
6
صفحهبعدی»
صفحهآخر»»
««اول
«قبلی
جلد :
1
2
3
4
5
6
بعدی»
آخر»»
فرمت PDF
شناسنامه
فهرست
کتابخانه
مدرسه فقاهت
کتابخانهای رایگان برای مستند کردن مقالهها است
www.eShia.ir