responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 36

و نستطیع ان نعلل اکثر قراءات القراء النحویین، و استبدادهم بها- کالکسائی- بهذا التعلیل «الغلو فی الادب فی شی‌ء من الاعجاب بالنفس».
(ملحوظة): کثیر من ائمة النحو و الادب خطئوا القراء و رموهم بضعف المقدرة الادبیة، و من ثم شطبوا علی قراءاتهم مما کانوا یرونها مخالفة للقواعد العربیة.
هذا ابو عثمان المازنی یخطئ قراءة اهل المدینة: لکم فیها معایش (الاعراف: 10 و الحجر: 20) بالهمز. قال: هی خطأ، فلا یلتفت الیها، و انما اخذت عن نافع بن ابی نعیم، و لم یکن یدری ما العربیة. و له احرف یقرؤها لحنا نحوا من هذا [1].
و قال ابو العباس المبرد: اما قراءة اهل المدینة: هؤُلاءِ بَناتِی هُنَّ أَطْهَرُ لَکُمْ (هود: 78) فهو لحن فاحش. و انما هی قراءة ابن مروان، و لم یکن له علم بالعربیة [2].
و قرأ ابو عمرو: ما لَکُمْ مِنْ وَلایَتِهِمْ (الانفال: 72) و هُنالِکَ الْوَلایَةُ (الکهف: 44)- بفتح الواو- قال الاصمعی: هذا لحن منه [3].
و قرأ ابن عامر: ارجئه و اخاه (الاعراف: 111)- بالهمز- قال الفارسی هی غلط. و تبعه فی هذه التخطئة ابن مجاهد و الحوفی [4].
و قرأ- ایضا-: کُنْ فَیَکُونُ (البقرة: 117)- بنصب المضارع- قال ابن عطیة: انها لحن [5].
و قرأ ابو عمرو: و انزل جنودا لم یروها (التوبة: 26)- بالیاء-. قال ابن مجاهد: هو غلط [6].
(1) البحر المحیط لأبی حیان ج 4 ص 271. و المنصف ج 1 ص 307.
(2) المقتضب ج 4 ص 105. و شواذ ابن خالویه ص 60.
(3) النشر فی القراءات العشر ج 2 ص 277.
(4) البحر ج 4 ص 360.
(5) البحر ج 1 ص 366.
(6) شواذ ابن خالویه ص 118.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 36
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست