responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 35

غیر ان ینسبوه الی قارئ مشهور او غیر مشهور، و یعللون بانه اجازة فلان النحوی مثلا.
قال محمد بن ابی نصر الکرمانی: و اجاز الزجاج: مِنْ تَفاوُتٍ (الملک: 3) مهموزا و هکذا قال فی قوله تعالی: کُفُواً أَحَدٌ: اجاز الزجاج: «کف‌ءا» بالهمز [1] و هل تصلح اجازة نحوی لاختیار قراءة القرآن؟!.
الامر الذی ینبؤک علی ان اعتبارهم «التواتر» فی القراءة کلام تشریفی ظاهری، لم یعبأ به السلف و الخلف عملیا اطلاقا.
و أجدنی فی غنی عن سرد شواهد- بعد النماذج الثلاثة- حیث وفرة الکتب المصنفة فی توجیه القراءات و ذکر عللها و حججها، و کثیرة فی متناول الجمیع.

7- غلو فی الادب‌

من العوامل التی کانت تبعث علی اختیار قراءة- و لو کانت شاذة خارجة علی المشهور او مخالفة لرسم الخط- هو غلو القارئ فیما اختص به من الادب العربی، معجبا بنفسه، فیزعم الصحیح فیما رآه، وفقا للقواعد العربیة التی تسلمها کلیات لا ینخرمن بوجه.
من ذلک ما نجده فی ابی بکر العطار تلمیذ ابن شنبوذ، کان اعلم دهره بالنحو و القراءة، و من ثم لم یکن یکترث بالمأثور من القراءات، و کان یختار لنفسه قراءة یراها صحیحة و مناسبة فی سیاق معنی الآیة، فکان یقرأ: فلما استیأسوا منه خلصوا نجبا (یوسف: 80) بدل «نجیا» (اعجاز القرآن للرافعی ص 57).
فکان مآل امره ان ثارت علیه ضجة الفقهاء، و حاکمه الامیر، فلم یستطع الدفاع فاراد ضربه لکنه استسلم اخیرا فاستتیب [2].


(1) شواذ القراءات و اختلاف المصاحف ص 246 و ص 273.
(2) النشر ج 1 ص 17. معرفة القراء ج 1 ص 246- 249.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 35
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست