responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 111

او قرأ: وَ نَخْلٍ طَلْعُها هَضِیمٌ (الشعراء: 148) فقیل له:
أ لا نحولها؟ فقال: ان القرآن لا یهاج الیوم و لا یحول» [1].
فالروایة لا تذکر ان الامام علیه السلام قرأ ذلک.
لکن
ذکر ابن خالویه فی القراءات الشاذة: «و طلع- بالعین- قرأها علی بن ابی طالب علی المنبر، فقیل له: أ فلا نغیره فی المصحف؟
قال: ما ینبغی للقرآن ان یهاج، ای لا یغیر» [2].
قال ابن الجزری- ایضا- و لو مثل ابن قتیبة عوض ذلک بقوله تعالی: وَ ما هُوَ عَلَی الْغَیْبِ بِضَنِینٍ (التکویر: 24) و قرئ «بظنین» [3]. و قوله: اشد منکم و أَشَدَّ مِنْهُمْ (غافر: 21) [4] ...
لاستقام و طلع حسن بدره فی تمام.
علی انه قد فاته- کما فات غیره- اکثر اصول القراءات: کالادغام، و الاظهار و الاخفاء، و الامالة، و التفخیم، و بین بین، و المد و القصر، و بعض احکام الهمز، کذلک الروم، و الاشمام علی اختلاف انواعه، و کل ذلک من اختلاف القراءات و تغایر الالفاظ مما اختلف فیه أئمة القراء ... [5]
و قال ابن الجزری: انی تتبعت القراءات صحیحها و شاذها، و ضعیفها و منکرها، فاذا هو یرجع اختلافها الی سبعة اوجه
(1) تفسیر الطبری ج 27 ص 104.
(2) القراءات الشاذة ص 151.
(3) قرأ ابن کثیر و ابو عمرو و الکسائی بالظاء المشالة، فعیل بمعنی مفعول، من ظننت فلانا اتهمته، و یتعدی لواحد، و الباقون بالضاد بمعنی بخیل. الاتحاف ص 434.
(4) قرأ ابن عامر بالکاف موضع الهاء، التفاتا الی الخطاب، و الباقون «منهم» بضمیر الغیب، لقوله: او لم یسیروا. الاتحاف ص 378.
(5) ابن الجزری فی النشر ج 1 ص 28.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 111
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست