responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 289

تنظیمها الحاضر. و ذلک لأن القرآن لمّا ینته نزوله. و کان یترتب نزول سور و آیات، ما دام الوحی القرآنی لم ینقطع، و الرسول- صلّی اللّه علیه و آله- علی قید الحیاة.
إذن فمجموعة السور النازلة فی کل عام و لحدّ ذاک الحین، و کانت مکتوبة علی صحائف، کانت تحتفظ فی وعاء، و ربما کانت متعددة لدی الصحابة، کلّ له مجموعة منها فی بیته و بذلک صحّ اطلاق لفظ «المصحف» علی کلّ من تلک المجموعات، بهذا الاعتبار لا غیر.
و بذلک تعرف ترادف لفظی القرآن و المصحف، غیر أن الاول کان باعتبار اللفظ المقروء، و کان الثانی باعتبار اللفظ المکتوب علی صحیفة. فکما أن القرآن یطلق علی قلیله و کثیره، و من غیر دلالة علی تنسیق سوره ذلک الحین، فکذلک لفظ المصحف من غیر فرق.
و من ثمّ نجد تبدیل لفظ المصحف بالقرآن فی نفس الروایات التی استشهد بها المستدلّ. و قد اعترف بذلک [1].
هذا علی فرض صحة اسناد الروایات التی جاء فیها لفظ «المصحف» مسندا له الی النبیّ- صلّی اللّه علیه و آله- و لم یکن من تعبیر الراوی، نقلا بالمعنی حسب متفاهم عهده المتأخر، و الأرجح انه کذلک نقل بالمعنی لا بالنصّ! إذا لا یملک معارضونا دلیلا یثنینا عن الذی عزمنا علیه من تفصیل حدیث الجمع [2]، و إلیک:

جمع علی بن أبی طالب (علیه السلام):

أوّل من تصدّی لجمع القرآن بعد وفاة النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) مباشرة، و بوصیّة منه [3] هو علی بن أبی طالب (علیه السلام) قعد فی بیته مشتغلا بجمع القرآن و ترتیبه علی ما نزل، مع شروح و تفاسیر لمواضع مبهمة من الآیات، و بیان


(1) الحقائق: ص 85.
(2) و قد عرفت کلام الطباطبائی ص 280 رقم 2.
(3) راجع تفسیر القمی: ص 745. و بحار الأنوار: ج 92 ص 48 ح 5 و ص 52 ح 18
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 289
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست