عبد اللّه-علیه السّلام- فی قوله-تعالی-: وَ قَضَیْنٰا إِلیٰ بَنِی إِسْرٰائِیلَ فِی الْکِتٰابِ لَتُفْسِدُنَّ فِی الْأَرْضِ مَرَّتَیْنِ قال:قتل علیّ بن أبی طالب،و طعن [1] الحسن-علیهما السّلام-.
وَ لَتَعْلُنَّ عُلُوًّا کَبِیراً
قال:قتل الحسین-علیه السّلام-.
فَإِذٰا جٰاءَ وَعْدُ أُولاٰهُمٰا
فإذا جاء نصر دم الحسین-علیه السّلام-.
بَعَثْنٰا عَلَیْکُمْ عِبٰاداً لَنٰا أُولِی بَأْسٍ شَدِیدٍ فَجٰاسُوا خِلاٰلَ الدِّیٰارِ
قوم یبعثهم اللّه قبل خروج القائم فلا یدعون وترا لآل محمّد-صلّی اللّه علیه و آله-إلاّ قتلوه.
وَ کٰانَ وَعْداً [2] مَفْعُولاً
خروج القائم-علیه السّلام-.
ثُمَّ رَدَدْنٰا لَکُمُ الْکَرَّهَ عَلَیْهِمْ
خروج الحسین-علیه السّلام-فی سبعین من أصحابه،علیهم البیض المذهّب،لکلّ بیضه وجهان،المؤدّون إلی النّاس،أنّ هذا الحسین قد خرج حتّی لا یشکّ المؤمنون فیه،و أنّه لیس بدجّال و لا شیطان،و الحجّه القائم -علیه السّلام-بین أظهرکم.فإذا استقرّت المعرفه فی قلوب[المؤمنین] [3] أنّه الحسین-علیه السّلام-جاء الحجّه الموت،فیکون الّذی یغسّله و یکفّنه و یحنّطه و یلحّده فی حفرته الحسین بن علیّ-علیه السّلام-و لا یلی الوصیّ إلاّ الوصیّ.
و فی تفسیر العیّاشی [4]،بعد أن نقل هذا الحدیث إلی آخره قال:و زاد إبراهیم فی حدیثه: ثمّ یملکهم الحسین-علیه السّلام-حتّی یقع حاجباه علی عینیه.
و فی تفسیر العیّاشی [5]:عن حمران،عن أبی جعفر-علیه السّلام-قال: کان یقرأ:
بَعَثْنٰا عَلَیْکُمْ عِبٰاداً لَنٰا أُولِی بَأْسٍ شَدِیدٍ
.ثمّ قال:هؤلاء [6] و هو القائم و أصحابه أُولِی بَأْسٍ شَدِیدٍ .
و فی تفسیر علیّ بن إبراهیم [7]:و خاطب اللّه أمّه محمّد-صلّی اللّه علیه و آله-فقال:
لَتُفْسِدُنَّ فِی الْأَرْضِ مَرَّتَیْنِ
،یعنی:فلانا و فلانا و أصحابهما،و نقضهم العهد.
،یعنی:ما ادّعوه من الخلافه. فَإِذٰا جٰاءَ وَعْدُ أُولاٰهُمٰا ،یعنی:
یوم الجمل. بَعَثْنٰا عَلَیْکُمْ عِبٰاداً لَنٰا أُولِی بَأْسٍ شَدِیدٍ ،یعنی:أمیر المؤمنین-صلوات اللّه
[1] لیس فی ب.
[2] کذا فی المصدر و المصحف.و فی النسخ:وعد اللّه.
[3] من المصدر.
[4] تفسیر العیّاشی 281/2،ح 20.
[5] نفس المصدر،ح 21.
[6] لیس فی المصدر.
[7] تفسیر القمّی 14/2.