responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 7  صفحه : 28

و أسود من خلقی.

و قیل [1]:الضّمیر فی«قومه»لمحمّد-صلّی اللّه علیه و آله-و[أنّ اللّه تعالی] [2] أنزل [3]الکتب کلّها بالعربیّه ثمّ[تر] [4] جمعها جبرئیل-علیه السّلام-.أو کل نبیّ بلغه المنزل علیهم.

و یؤیّده ما رواه فی کتاب علل الشّرائع [5]،بإسناده إلی مسلم بن خالد المکّیّ:

عن جعفر بن محمّد،عن أبیه-علیهما السّلام-قال: ما أنزل اللّه-تبارک و تعالی-کتابا و لا وحیا إلاّ بالعربیّه،[فکان یقع فی مسامع الأنبیاء-علیهم السّلام-بألسنه قومهم،و کان یقع فی مسامع نبیّنا-صلّی اللّه علیه و آله-بالعربیّه،فإذا کلّم به قومه [6] کلّمهم] [7] بالعربیّه فیقع فی مسامعهم بلسانهم.و کان احد [8] لا یخاطب رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-بأیّ لسان خاطبه إلاّ وقع فی مسامعه بالعربیّه،و کلّ ذلک یترجم جبرئیل-علیه السّلام-عنه تشریفا من اللّه-عزّ و جلّ-له-صلّی اللّه علیه و آله-.

فَیُضِلُّ اللّٰهُ مَنْ یَشٰاءُ

:فیخذله عن الإیمان.

وَ یَهْدِی مَنْ یَشٰاءُ

:بالتّوفیق له.

وَ هُوَ الْعَزِیزُ

:فلا یغلب علی مشیئته.

اَلْحَکِیمُ

(4):الّذی لا یفعل ما یفعل إلاّ بحکمه.

وَ لَقَدْ أَرْسَلْنٰا مُوسیٰ بِآیٰاتِنٰا

،یعنی:الید و العصا و سائر معجزاته.

أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَکَ مِنَ الظُّلُمٰاتِ إِلَی النُّورِ

،بمعنی:أی:أخرج،لأنّ فی الإرسال معنی القول.أو بأن أخرج،فإنّ صیغ الأفعال سواء فی الدّلاله علی المصدر، فیصحّ أن یوصل بها«أن»النّاصبه.

وَ ذَکِّرْهُمْ بِأَیّٰامِ اللّٰهِ

.

قیل [9]:بوقائعه الّتی وقعت علی الأمم الدّارجه.و أیّام العرب:حروبها.


[1] أنوار التنزیل 525/1.

[2] من المصدر.

[3] أ،ب:و إنزال.

[4] من المصدر.

[5] العلل 126/1،ح 8.

[6] کذا فی المصدر.و فی النسخ:قومهم.

[7] لیس فی ب.

[8] المصدر:أحدنا.

[9] أنوار التنزیل 525/1.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 7  صفحه : 28
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست