responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 3  صفحه : 313

الرّجال،فلذلک صار النّساء مستترات.

قال:فمن یمینه،أو من شماله؟ قال:بل من شماله،و لو خلقت من یمینه لکان للأنثی مثل حظّ الذّکر من المیراث،فلذلک صار للأنثی سهم و للذّکر سهمان،و شهاده امرأتین مثل شهاده رجل واحد.

قال:فمن أین خلقت؟ قال:من الطّینه الّتی فضلت من ضلعه الأیسر.

قال:صدقت یا محمّد.

و الحدیث طویل،أخذت منه موضع الحاجه.

و بإسناده إلی الحسن بن محمّد [1]،عن آبائه،عن جدّه الحسن بن علیّ بن أبی طالب-علیه السّلام-عن النّبیّ-صلّی اللّه علیه و آله-حدیث طویل،یقول فیه -علیه السّلام-: خلق اللّه-عزّ و جلّ-آدم من طین،و من فضلته و بقیّته خلقت حوّاء.

و فی کتاب الاحتجاج [2] للطبّرسیّ-رحمه اللّه-:عن أبی حمزه الثّمالیّ قال:

سمعت علیّ بن الحسین-علیه السّلام- یحدّث رجلا من قریش قال:لمّا تاب اللّه علی آدم واقع حوّاء،و لم یکن غشیها منذ خلق و خلقت إلاّ فی الأرض،و ذلک بعد ما تاب اللّه علیه.

قال:و کان آدم یعظّم البیت و ما حوله من حرمه البیت،فکان إذا [3] أراد أن یغشی حوّاء خرج من الحرم و أخرجها معه،فإذا جاز الحرم غشیها فی الحلّ،ثمّ یغتسلان إعظاما منه للحرم،ثمّ یرجع إلی فناء البیت.

[قال:] [4] فولد لآدم من حوّاء عشرون[ذکرا] [5] و عشرون أنثی[،فولد له فی کلّ بطن ذکر و أنثی.فأوّل بطن] [6] ولدت حوّاء هابیل و معه جاریه[یقال لها:] [7] إقلیما.


[1] نفس المصدر512/،ضمن حدیث 1.و فیه:الحسن بن عبد اللّه.

[2] الاحتجاج 43/2-44.

[3] هکذا فی المصدر.و فی الأصل ور:«کان»بدل«فکان إذا».

4- 4 و 5) -من المصدر.

[5] من المصدر.و فی الأصل ور«و قال ولد»بدل منه.

[6] من المصدر.

7-

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 3  صفحه : 313
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست