قیل:فعلی هدی کانوا؟ قال:لا.کانوا ضلاّلا [1].و ذلک أنّه لمّا انقرض آدم و صالح [2] ذرّیّته بقی شیث وصیّه لا یقدر علی إظهار دین اللّه الّذی کان علیه آدم و صالح ذرّیّته و ذلک أنّ قابیل توعّده [3]بالقتل کما قتل أخاه هابیل.فسار فیهم بالتّقیّه و الکتمان.فازداد و أکل یوم ضلالا حتّی لم یبق علی الأرض معهم إلاّ من هو سلف.و لحق الوصیّ بجزیره فی البحر یعبد اللّه.فبدا للّه -تبارک و تعالی-أن یبعث الرّسل.و لو سئل هؤلاء الجهّال لقالوا:«قد فرغ من الأمر.» و کذبوا.إنّما [4] هو شیء یحکم به اللّه فی کلّ عام-ثمّ قرأ [5]: فِیهٰا یُفْرَقُ کُلُّ أَمْرٍ حَکِیمٍ.
-فیحکم اللّه-تبارک و تعالی-ما یکون فی تلک السّنه،من شدّه،أو رخاء،أو مطر، أو غیر ذلک.
قلت:أ فضلالا [6] کانوا قبل النّبیّین،أم علی هدی؟ قال:لم یکونوا علی هدی.کانوا علی فطره اللّه الّتی فطرهم علیها لا تبدیل لخلق اللّه [7].و لم یکونوا لیهتدوا حتّی یهدیهم اللّه.أما تسمع یقول إبراهیم [8]: لَئِنْ لَمْ یَهْدِنِی رَبِّی لَأَکُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضّٰالِّینَ ،أی:ناسیا [9] للمیثاق.
و أمّا ما رواه فی مجمع البیان [10]،عن أبی جعفر الباقر-علیه السّلام-أنّه قال:
«کانوا قبل نوح أمّه واحده علی فطره اللّه،لا مهتدین و لا ضالّین [11].فبعث اللّه النّبیّین» فالمراد من الضّالّ،الکافر.و المراد به فی الأخبار السّابقه الّذی علی الفطره لم یهتد إلی الحقّ بالبرهان،فلا منافاه.