نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا جلد : 2 صفحه : 316
لِیَحْکُمَ بَیْنَ النّٰاسِ
،أی:اللّه،أو النّبیّ المبعوث،أو الکتاب.
فِیمَا اخْتَلَفُوا فِیهِ
،أی:فیما التبس علیهم.و تخلّفوا فیه عن الحقّ.
وَ مَا اخْتَلَفَ فِیهِ إِلاَّ الَّذِینَ أُوتُوهُ
،أی:ما اختلف فی الکتاب أو الحقّ بعد إتیانه إلاّ الّذین أوتوه.و صار مبدأ الخلاف ناشئا عنهم و تبعهم فیه من بعدهم،أی:عکسوا الامر فجعلوا ما أنزل،مزیحا للالتباس،سببا لاستحکامه.
و فی روضه الکافی [1]:حمید بن زیاد،عن الحسن بن محمّد الکندیّ،عن أحمد بن عدیس [2]،عن یعقوب بن شعیب أنّه سأل أبا عبد اللّه-علیه السّلام-عن قول اللّه -عزّ و جلّ: کٰانَ النّٰاسُ أُمَّهً وٰاحِدَهً فقال:کان [3] قبل نوح أمّه ضلال فبدا للّه [4] فبعث المرّسلین.و لیس کما یقولون.و لم یزل.و کذبوا.
و فی تفسیر العیّاشیّ [5]:عن یعقوب بن شعیب قال: سألت أبا عبد اللّه -علیه السّلام-عن قول اللّه-عزّ و جلّ: کٰانَ النّٰاسُ أُمَّهً وٰاحِدَهً قال:
کان هذا قبل نوح أمّه واحده.فبدا للّه.فأرسل الرّسل قبل نوح.قلت:أعلی هدی کانوا أم علی ضلاله؟ قال:بل کانوا [6] ضلالا [7] لا مؤمنین و لا کافرین و لا مشرکین.
و عن مسعده [8]،عن أبی عبد اللّه-علیه السّلام -فی قول اللّه [9]:
[1] الکافی 82/8،ح 40،و له تتمه.و فی ر:روضه الکافی:علی بن إبراهیم.