responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 12  صفحه : 432

قبلها.

أَ تَوٰاصَوْا بِهِ

،أی:کأنّ الأوّلین و الآخرین منهم أوصی بعضهم بعضا بهذا القول،حتّی قالوه جمیعا.

بَلْ هُمْ قَوْمٌ طٰاغُونَ

(53):إضراب عن أن التّواصی جامعهم،لتباعد أیّامهم،إلی أنّ الجامع لهم علی هذا القول مشارکتهم فی الطّغیان الحامل علیه.

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ

:فأعرض عن مجادلتهم بعد ما کرّرت علیهم الدّعوه فأبوا إلاّ الإصرار و العناد.

فَمٰا أَنْتَ بِمَلُومٍ

(54):علی الإعراض بعد ما بذلت جهدک فی البلاغ.

وَ ذَکِّرْ

:و لا تدع التّذکیر و الموعظه فَإِنَّ الذِّکْریٰ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِینَ (55):من قدّر اللّٰه إیمانه،أو من آمن فإنّه یزداد بها بصیره.

و فی عیون الأخبار [1]،فی باب مجلس الرّضا-علیه السّلام-مع سلیمان: قال المأمون فیه بعد کلام لعمران الصّابیّ:یا عمران،إنّ هذا سلیمان المروزیّ متکلّم خراسان.

قال عمران:یا أمیر المؤمنین،إنّه یزعم أنه [2] واحد خراسان فی النظر و ینکر [3]البداء.

قال:فلم لا تناظره [4]؟ قال عمران:ذلک إلیک [5].و کان ذلک قبل دخول الرّضا-علیه السّلام-المجلس.

فلمّا دخل-علیه السّلام-قال:فی أیّ شیء کنتم؟ قال عمران:یا ابن رسول اللّٰه-صلّی اللّٰه علیه و آله-هذا سلیمان المروزیّ.

فقال له سلیمان [6]:أ ترضی بأبی الحسن و بقوله فیه؟ قال عمران:قد رضیت بقول أبی الحسن فی البداء،علی أن یأتینی فیه بحجّه أحتجّ بها علی نظرائی من أهل النّظر.

فقال المأمون:یا أبا الحسن،ما تقول فیما تشاجروا فیه؟ قال:و ما أنکرت من البداء،یا سلیمان،و اللّٰه-تعالی-یقول [7]:[أ و لم یر


[1] العیون 145/1،ح 1.

[2] لیس فی المصدر.

[3] ن،ت،م،ی،ر:منکر.

[4] المصدر:لا تناظروه.

[5] المصدر:إلیه.

[6] لیس فی ن،ت،م،ی،ر.

[7] مریم67/.و فیها:أ و لا یذکر...

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 12  صفحه : 432
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست