..... _____________________________ و
الدین کبرین یزعمان أنّهما یأنسان بی و یکرهان خروجی فقال رسول اللّه صلّی
اللّه علیه و آله أقم مع والدیک، فو الذی نفسی بیده لأنسهما بک یوما و
لیلة خیر من جهاد سنة» [1]. و فی خبر آخر: «لی والدة فقال صلّی اللّه علیه و آله: لأنسها بک لیلة خیر من جهاد سنة» [2]. و
عن ابن عباس قال: «جاء رجل إلی رسول اللّه فقال: یا رسول اللّه أجاهد؟
فقال صلّی اللّه علیه و آله: أ لک أبوان؟ قال: نعم، قال صلّی اللّه علیه و
آله: ففیهما جاهد» [3]. و فی خبر آخر «جئت أرید الجهاد معک و ترکت أبوا، یبکیان قال صلّی اللّه علیه و آله: ارجع إلیهما «علیهما» فأضحکهما کما أبکیتهما» [4]. و
عن أبی سعید: «إنّ رجلا هاجر إلی رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله فقال
له رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله: هل لک بالیمن أحد؟ قال: نعم، أبوای
قال صلّی اللّه علیه و آله: أذنا لک؟ قال: لا، قال صلّی اللّه علیه و آله ارجع فاستأذنهما فإن أذنا لک فجاهد و إلا (فبرّهما) فسّرها» [5]. ثمَّ
إنّ مقتضی ظواهره الأخبار، و کلمات الأصحاب و شفقتهما أنّ إذنهما شرط لا
أن یکون مجرّد منعهما مانعا، و علی هذا لو جاهد الولد بدون الإذن یکون
آثما. و لکن قال فی الجواهر: «بل یشکل عموم وجوب الطاعة فی جمیع ما
یقترحانه فی غیر فعل محرم و ترک واجب مما لا أذیة علیهما فیه فی الفعل و
الترک علی وجه یکون کالسید و العبد بعدم دلیل معتد به علی ذلک و دعوی: [1] الوسائل باب: 2 من أبواب جهاد العدوّ حدیث: 1 و 2. [2] الوسائل باب: 2 من أبواب جهاد العدوّ حدیث: 1 و 2. [3] سنن أبی داود باب: 33 من أبواب جهاد، و فی مستدرک الوسائل باب: 2 من أبواب جهاد العدوّ حدیث: 2. [4] سنن ابن ماجه باب: 12 من أبواب الجهاد و قریب منه فی سنن أبی داود باب: 33. [5] سنن أبی داود باب- (فی الرجل یغزو و والداه کارهان)- 33 و فی المستدرک باب: 2 من أبواب جهاد العدوّ.