responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 90

الحدیث اشتراط جواز بیعه بالأعلام.
و منها ما رواه البزنطی صاحب الرضا علیه السلام قال: سألته عن الرجل تکون له الغنم یقطع من ألیاتها و هی احیاء أ یصلح له ان ینتفع بما قطع؟ قال: نعم یذیبها و یسرج بها و لا یأکلها و لا یبیعها [1] و المستفاد من الحدیث عدم جواز بیع المیتة فلا یرتبط الحدیث بالمقام.
و منها ما رواه فی الجعفریات ان علیا علیه السلام قال فی الخنفساء و العقرب و الصرد اذا مات فی الإدام، فلا بأس بأکله قال و ان کان شیئا مات فی الإدام و فیه الدم، فی العسل أو فی الزیت أو فی السمن و کان جامدا جنبت ما فوقه و ما تحته ثم یؤکل بقیته و ان کان ذائبا فلا یؤکل یستسرج به و لا یباع [2] و المستفاد من الحدیث عدم جواز بیعه علی الإطلاق و الحدیث ضعیف سندا کبقیة احادیث الکتاب المشار إلیه بموسی.
و منها روایة اخری عن الجعفریات أیضا ان علیا علیه السلام سئل عن الزیت یقع فیه شی‌ء له دم فیموت، قال: «الزیت- خاصة- یبیعه لمن یعمله صابونا [3] و المستفاد من الحدیث جواز بیعه لمن یعمله صابونا و الحدیث ضعیف سندا.
و منها ما عن الدعائم عن النبی صلی اللّه علیه و آله قال: «لعن اللّه الیهود، حرمت علیهم الشحوم فباعوها و أکلوا ثمنها و ان اللّه تعالی اذا حرم علی قوم أکل شی‌ء حرم علیهم ثمنه [4] و المستفاد من الحدیث عدم جواز بیعه و الحدیث ضعیف بالإسال.
و منها ما رواه الراوندی ان علیا علیه السلام سئل عن الزیت یقع فیه شی‌ء له
(1) نفس المصدر الحدیث 6
(2) مستدرک الوسائل الباب 6 من ابواب ما یکتسب به الحدیث 1
(3) نفس المصدر الحدیث 2
(4) نفس المصدر الحدیث 8
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 90
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست