فان مقتضی هذه النصوص فساد بیع الکلب الهراش و النصوص المشار إلیها و ان کان بعضها غیر نقی السند لکن فی المعتبرة منها کفایة. و اما الکلام من حیث الحکم التکلیفی فمقتضی القاعدة الأولیة الجواز و الظاهر انه لیس فی المقام ما یدل علی الحرمة و اللّه العالم.
الفرع الثانی فی حکم بیع الخنزیر وضعا و تکلیفا
اما من حیث الحکم الوضعی فقال سیدنا الأستاد [1] المشهور بل المجمع علیه
بین الخاصة و العامة عدم جواز بیعه قال فی التذکرة و لو باع نجس العین
کالخنزیر لم یصح اجماعا الخ، و العمدة النصوص الواردة فی المقام فنقول
یستفاد من جملة من النصوص حرمة بیع الخنزیر و فساده: منها ما رواه
معاویة بن سعید عن الرضا علیه السلام قال: سألته عن نصرانی أسلم و عنده خمر
و خنازیر و علیه دین هل یبیع خمره و خنازیره و یقضی دینه قال: لا [2]. و هذه الروایة ضعیفة بکلا سندیها و
منها ما رواه یونس فی مجوسی باع خمرا او خنازیر الی اجل مسمی ثم اسلم قبل
ان یحل المال قال: له دراهمه و قال اسلم رجل و له خمر او خنازیر ثم مات و
هی فی ملکه و علیه دین قال یبیع دیانه او ولی له غیر مسلم خمره و خنازیره و
یقضی دینه و لیس له ان یبیعه و هو حی و لا یمسکه [3] و هذه الروایة ضعیفة
سندا أیضا. و منها ما عن الجعفریات عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال
من السحت ثمن المیتة الی ان قال: و أجر القائف و ثمن الخنزیر و اجر القاضی و
اجر الساحر
(1) مصباح الفقاهة ج 1 ص 79 (2) الوسائل الباب 57 من ابواب ما یکتسب به الحدیث: 1 (3) الوسائل الباب 57 من ابواب ما یکتسب به الحدیث 2