responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 515

وجه الاولویة ان الإمام علیه السلام لا یکون مالکا للامور المذکورة بل امرها بیده و هو علیه السلام متولیها.
«قوله قدس سره: و فی وصفه علیه السلام المأخوذ بالحلیة … »
لم یذکر عنوان الحلیة فی کلامه علیه السلام نعم یستفاد من قوله علیه السلام ان المشکوک فیه حلال و الحکم وارد فی مورد خاص و لا وجه للتعدی الا أن یقال أن العرف یفهم عدم الفرق بین الاشتراء و غیره ای یفهم من الحدیث انه لا بأس بالأخذ علی نحو الاطلاق و بعبارة اخری یفهم من قوله علیه السلام «لا بأس به ما لم یعرف الحرام» ان المأخوذ من ید الجائر علی قسمین: قسم منه حلال و هو ما لم یعرف کونه حراما، و قسم منه حرام و هو المعلوم کونه حراما، أما القسم الأول فلا بأس به علی الاطلاق و أما القسم الثانی فلا.
«قوله قدس سره: منها الصحیح»
الوسائل الباب 53 من ابواب ما یکتسب به الحدیث: 1
«قوله قدس سره: و یظهر من بعض الاخبار … »
لاحظ ما رواه علی بن الریان، عن ابیه، عن یونس أو غیره عمن ذکره عن ابی عبد اللّه علیه السلام قال: قلت له: جعلت فداک، بلغنی انک کنت تفعل فی غلة عین زیاد شیئا و انا احب ان اسمعه منک، قال فقال لی: نعم کنت آمر اذا ادرکت الثمرة ان یثلم فی حیطانها الثلم لیدخل الناس و یأکلوا، و کنت آمر فی کل یوم ان یوضع عشر بنیات، یقعد علی کل بنیة عشرة، کلما اکل عشرة جاء عشرة اخری یلقی لکل نفس منهم مدمن رطب. و کنت آمر لجیران الضیعة کلهم الشیخ و العجوز و الصبی و المریض و المرأة و من لا یقدر ان یجی‌ء، فیأکل منها
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 515
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست