responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 322

علیه السلام فقال له جعلت فداک أنی أقعد مع قوم یلعبون بالشطرنج و لست العب بها، و لکن أنظر فقال ما لک و لمجلس لا ینظر اللّه الی اهله [1].
و منها ما رواه ابن رئاب قال: دخلت علی أبی عبد اللّه علیه السلام فقلت له:
جعلت فداک ما تقول فی الشطرنج فقال: المقلب لها کالمقلب لحم الخنزیر قال:
فقلت: ما علی من قلب لحم الخنزیر قال یغسل یده 2.
و منها ما رواه ابو بصیر عن أبی عبد اللّه علیه السلام قال: بیع الشطرنج حرام و أکل ثمنه سحت و اتخاذها کفر و اللعب بها شرک و السلام علی اللاهی بها معصیة و کبیرة موبقة و الخائض فیها یده کالخائض یده فی لحم الخنزیر لا صلاة له حتی یغسل یده کما یغسلها من مس لحم الخنزیر و الناظر إلیها کالناظر فی فرج أمه و اللاهی بها و الناظر إلیها فی حال ما یلهی بها و السلام علی اللاهی بها فی حالته تلک فی الأثم سواء و من جلس علی اللعب بها فقد تبوء مقعده من النار و کان عیشه ذلک حسرة علیه فی القیامة، و ایاک و مجالسة اللاهی و المغرور بلعبها فانها من المجالس التی باء أهلها بسخط من اللّه یتوقعونه فی کل ساعة فیعمک معهم [3].
فانها تدل علی حرمة اللعب بالنرد و الشطرنج و مقتضی اطلاقها عدم الفرق بین کون اللعب مع الرهن أو بدونه، و فیه انه علی تقدیر تمامیة اسنادها أو بعضها یکون الحکم مختصا بمورده و لا مقتضی لاسرائه الی غیر ذلک المورد.

الفرع الثالث: اللعب بالآلات غیر المعدة للقمار مع الرهن و انه هل یکون حراما؟

ما یمکن أن یستدل به علی الحرمة وجوه

الوجه الأول: الإجماع

و فیه ان الإجماع ان کان منقولا لا یکون حجة و ان کان محصلا یکون محتمل المدرک اذ یحتمل استناد المجمعین الی الوجوه المذکورة فی المقام فلا یکون اجماعا تعبدیا


(1) (1 و 2) الوسائل الباب 103 من ابواب ما یکتسب به الحدیث 1 و 3
(3) نفس المصدر الحدیث 4
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 322
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست