responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 229

علیه السلام حل و لا تعقد [1] فان مقتضی هذه الروایة جواز الحل و حرمه العقد و الأشکال فی الاستدلال بأن الإمام علیه السلام ناظر الی الحل بغیر السحر مدفوع بأنه خلاف الظاهر لکن الروایة مخدوشة سندا فلا اعتبار بها.
و لاحظ ما ارسله الصدوق قال و روی أن توبة الساحر أن یحل و لا یعقد [2].
و المرسل لا اعتبار به.
و لاحظ ما عن العسکری عن آبائه علیهم السلام فی حدیث قال فی قوله عز و جل «و ما انزل علی الملکین ببابل هاروت و ماروت» قال: کان بعد نوح علیه السلام قد کثرت السحرة المموهون، فبعث اللّه عز و جل ملکین الی نبی ذلک الزمان یذکر ما یسحر به السحرة و ذکر ما یبطل به سحرهم و یرد به کیدهم فتلقاه النبی عن الملکین و أداه الی عباد اللّه بأمر اللّه عز و جل، و أمرهم أن یقفوا به علی السحر و ان یبطلوه، و نهاهم أن یسحروا به الناس و هذا کما یدل علی السم ما هو و علی ما یدفع به غائلة السم «الی أن قال» و ما یعلمان من أحد ذلک السحر و ابطاله حتی یقولا للمتعلم انما نحن فتنة و امتحان للعباد لیطیعوا اللّه فیما یتعلمون من هذا و یبطلوا به کید السحرة و لا یسحروهم فلا تکفر باستعمال هذا السحر و طلب الإضرار به، و دعاء الناس الی أن یعتقدوا أنک به تحیی و تمیت و تفعل ما لا یقدر علیه الا اللّه عز و جل، فان ذلک کفر (الی أن قال) و یتعلمون ما یضرهم و لا ینفعهم لأنهم اذا تعلموا ذلک السحر لیسحروا به و یضروا به فقد تعلموا ما یضرهم فی دینهم و لا ینفعهم فیه [3] و تقریب الاستدلال بالروایة ظاهر لکنها مخدوشة سندا.
و لاحظ ما رواه ابن جهم عن الرضا علیه السلام فی حدیث قال و أما هاروت
(1) الوسائل الباب الباب 25 من ابواب ما یکتسب به الحدیث 1
(2) نفس المصدر الحدیث 3
(3) نفس المصدر الحدیث 4
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 229
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست