فاتمهن
قال: انه ما ابتلاه اللّه به فی نومه من ذبح ولده اسماعیل فأتمها ابراهیم و
عزم علیها و سلم لأمر اللّه فلما عزم قال اللّه تعالی له ثوابا له الی أن
قال: «انی جاعلک للناس إماما» ثم انزل علیه الحنفیة و هی عشرة اشیاء خمسة
منها فی الرأس و خمسة منها فی البدن و أما التی فی الرأس فأخذ الشارب و
اعفاء اللحی و طم الشعر الخ [1] و الظاهر ان الحدیث مرسل و المرسل لا
اعتبار به مضافا الی أنه لا دلالة فی الحدیث علی الوجوب و بعبارة اخری:
الذی یستفاد من الحدیث ان الأمور المذکورة من الأحکام النازلة علی ابراهیم
علیه السلام و أما انها علی نحو الوجوب او الاستحباب فلا تعرض له فی
الروایة. و منها ما عن الجعفریات عن علی علیه السلام قال: قال رسول
اللّه صلی اللّه علیه و آله: حلق اللحیة من المثلة و من مثل فعلیه لعنة
اللّه [2] و السند ضعیف. و منها ما عن عوالی اللئالی قال رسول اللّه صلی
اللّه علیه و آله لیس منا من سلق و لا خرق و لا حلق. قال فی الحاشیة فی
شرح الحدیث و الحلق هی حلق اللحیة قلت: قال الکازرونی فی المنتقی فی حوادث
السنة السادسة بعد أن ذکر کتابة رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله الی
الملوک: و انه کتب کسری الی عامل الیمن بازان، أن یبعثه صلی اللّه علیه و
آله و سلم و أنه بعث کاتبه بانویه و رجلا آخر یقال له خرخسک إلیه صلی اللّه
علیه و آله قال و کانا قد دخلا علی رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله و قد
حلفا لحاهما و أعفیا شواربهما فکره النظر إلیهما و قال: ویلکما من أمر کما
بهذا؟ قالا: أمرنا بهذا ربنا یعنیان کسری فقال رسول اللّه صلی اللّه علیه و
آله: لکن ربی أمرنی باعفاء لحیتی و قص شاربی [3] و السند ضعیف.(1) نفس المصدر الحدیث 5 (2) المستدرک الباب 40 من آداب الحمام الحدیث 1 (3) نفس المصدر الحدیث 2