responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 4  صفحه : 325

مع النساء و الصبیان، فمرّ بنا یهودیّ فجعل یطوف بالحصن حیث خندق النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) فقلت لحسان: هذا الیهودی یطیف بالحصن کما تری و لا آمنه أن یدل علی عورتنا من وراءنا من یهود، و قد شغل رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) و أصحابه، فانزل إلیه فاقتله! قال: یغفر اللّه لک یا بنت عبد المطلب، لقد عرفت ما أنا بصاحب هذا. قالت صفیّة: فلمّا قال ذلک، أخذت عمودا فنزلت من الحصن إلیه فضربته بالعمود حتّی قتلته ثمّ رجعت الی الحصن، فقلت: یا حسان، انزل فاسلبه، فقال: ما لی بسلبه من حاجة یا بنت عبد المطلب.
قال ابن الأثیر: و لم یشهد مع النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) شیئا من مشاهده لجبنه.
عاش ستین سنة فی الجاهلیة و ستین فی الإسلام و کذلک عاش أبوه ثابت و جدّه المنذر و أبو جدّه حرام. و لا یعرف فی العرب أربعة تناسلوا فی مثل هذا العمر غیرهم [1].

آل عبد المطلب کلّهم شعراء:

و لو قلنا: إنّ العرب کلّهم شعراء فی ذلک العهد لما بالغنا، و لا سیّما قریشا کانوا أفذاذ العرب و خالصتها، و خصوصا بنی عبد المطلب، إذ لیس منهم رجالا و نساء من لم یقل شعراء، حاشا النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) فما کان ینبغی له الشعر ... قاله ابن رشیق [2].
فمن شعر حمزة بن عبد المطلب یذکر لقاءه أبا جهل و أصحابه فی قصیدة منها:
عشیّة صاروا حاشدین و کلّنا مراجله من غیظ أصحابه تغلی


(1) أسد الغابة: ج 2 ص 4- 7. و تأریخ الآداب: ج 1 ص 171.
(2) العمدة: ج 1 ص 36.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 4  صفحه : 325
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست