رءوس شهداء الطف و اساری أهل البیت (علیهم السلام). و قال یرثی قتلاهم فی قصیدة طویلة مطلعها: الا ذرفت من مقلتیک دموع و قد بان من حبل الشباب قطوع [1] و قال فی یوم الخندق: حیّ الدیار محا معارف رسمها طول البلا و تراوح الأحقاب الی أن یقول: جیش عیینة قاصد بلوائه فیه و صخر قائد الأحزاب لو لا الخنادق غادروا من جمعهم قتلی لطیر سغّب و ذئاب [2] و هکذا لم یدع مناسبة الّا حمل علی المسلمین آخذا بجانب المشرکین. قال
ابن اسحاق: لما فتح رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) مکّة، هرب هبیرة بن
أبی وهب، و عبد اللّه بن الزبعری، الی نجران [3] قال: رمی حسّان بن ثابت،
عبد اللّه بن الزبعری- و هو بنجران- ببیت واحد، ما زاده علیه: لا تعد من رجلا أحلّک بغضه نجران فی عیش أحذّ لئیم [4] و
فی رسالة بجیر الی أخیه کعب یحذّره غضب الرسول (صلی اللّه علیه و آله)
«إنّ رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) قتل رجالا بمکة ممّن کانوا یهجونه و
یؤذونه، و إن بقی من شعراء قریش کابن الزبعری و هبیرة بن أبی وهب، قد
هربوا فی کلّ وجه ...» [5]. قال ابن اسحاق: فلمّا بلغ ذلک ابن الزبعری، خرج الی رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) فأسلم، و قال حین أسلم: (1) المصدر: ص 148. (2) المصدر: ص 269. (3) الإصابة: ج 2 ص 308. (4) یرید: لا یفوتنّک عطف من أبغضته أی محمدا رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) یعنی: ادرک رحمته إن عدت تائبا و مسلما. (5) سیرة ابن هشام: ج 4 ص 144.