3-
ابی بن کعب: هو اول من کتب لرسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله عند مقدمه
المدینة. و کان اذا لم یکن ابی دعا زیدا لیکتب له. و لقب ب «سید القراء». و قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله «و أقرؤهم ابی بن کعب». و تولی املاء القرآن- علی عهد عثمان- عند ما عجز القوم عن القیام بجد الامر فی حادث توحید المصاحف. و
کان ابی بن کعب- ایضا- ممن عرفوا حق الامام أمیر المؤمنین و تقدمه فی
الامر. و قد ذکر الرواة موقفه المشرف بعد وفاة رسول اللّه صلّی اللّه علیه و
آله فقام ضمن الاثنی عشر الذین قاموا فی وجه ابی بکر، علی روایة الاحتجاج و
غیره. و ذکر ابن ابی الحدید و غیره أبیّا فیمن تخلف عن بیعة ابی بکر. و
کان ابی- فی اواخر حیاته- قد عزم علی ان یجهر بالحق، و یقول فی عثمان ما
یقول، فتوفاه اللّه قبل موعده بیوم و لعل یدا أثیمة عملت فی هلاکه. راجع
قاموس الرجال ج 1 ص 237. توفی- رحمة اللّه علیه- عام 30 علی اصح الاقوال. راجع: الجزء الاول ص 292. 4-
ابو الدرداء عویمر بن زید الخزرجی: کان من القراء علی عهد النبی صلّی
اللّه علیه و آله لکنه انما تصدر للاقراء اختصاصیا بعد وفاته صلّی اللّه
علیه و آله عند ما تولی قضاء دمشق فی خلافة عثمان، فکان یقرئ جماعات کل
جماعة تحتوی علی عشرة قراء، یترأس کل جماعة مقرئ عریف. قال ابو الدرداء:
أعددت من یقرأ عندی فعددتهم ألفا و ستمائة و نیفا. و کان لکل عشرة مقرئ
منهم. و کان ابو الدرداء یشرف علیهم بنفسه. و کان یحمل فی نفسه ولاء
کبیرا للامام أمیر المؤمنین علیه السلام کما جاء فی تذکرة سبط ابن الجوزی
عن الترمذی قال: کان أبو الدرداء یقول: ان کنا- معشر الانصار- نعرف
المنافقین الا ببغضهم علیا