النجود،
ترتفع الی علی علیه السلام» [1] نستنتج: ان قراءتنا الیوم هی قراءة علی بن
ابی طالب علیه السلام، ثابتة منذ العهد الاول، تتعاهدها الامة عن الامة، و
باقیة مع الخلود. 2- عبد اللّه بن مسعود: کان اول صحابی جهر بالقرآن
بمکة و أسمعه قریشا، و اوذی فی اللّه من أجل ذلک. و لما اسلم أخذه رسول
اللّه صلّی اللّه علیه و آله الیه، فکان یخدمه فی اکثر شئونه، و کان یلج
علیه الدار بلا حجاب، حتی ظن بعضهم انه من اهل بیت رسول اللّه صلّی اللّه
علیه و آله و هاجر الهجرتین و صلی الی القبلتین و حضر المشاهد کلها مع رسول
اللّه صلّی اللّه علیه و آله و کان احفظ الصحابة- بعد علی علیه السلام-
لکتاب اللّه. و کان رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله یحب ان یستمع الی
قراءته. و کان صلّی اللّه علیه و آله یقول: من سره ان یقرأ القرآن غضا طریا کما انزل فلیقرأ علی قراءة ابن ام عبد، یعنی ابن مسعود. کان
ابن مسعود الی علی علیه السلام امیل من غیره. و روی الصدوق فی الخصال فی
باب 12 انه أحد الاثنی عشر الذین انکروا علی ابی بکر تقدمه علی علی علیه
السلام. و هو الذی روی عن النبی صلّی اللّه علیه و آله ان الائمة اثنا عشر.
و قد ندم اخیرا تولیته من قبل ظالمی حق الامام امیر المؤمنین علیه السلام
علی ما رواه السید بن طاوس فی الطرائف. و شواهد کثیرة تدل علی ولائه الکامن
لعلی علیه السلام. توفی سنة 33 علی اثر ضرب ضربه عثمان فکان فیه حتفه
رحمة اللّه علیه. راجع: الجزء الاول ص 249- 250. (1) معرفة القراء الکبار
للامام شمس الدین الذهبی ج 1 ص 57 و ص 117.