responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 306

القرآن. و من کتّاب الوحی لرسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله). و شهد العرضة الأخیرة للقرآن. و کان فوق ذلک معروفا بخصوبة عقله. و شدّة ورعه. و عظم أمانته و کمال خلقه. و استقامة دینه [1].
تلک نعوت ثمانیة عدّدها الزرقانی، زعمها متوفّرة فی زید وحده، لم تجتمع جمیعا فی غیره من صحابة الرسول (صلی اللّه علیه و آله) الموجودین آنذاک ..!

(1) هذا ما لا نکاد نصدّقه بتاتا ...!
(2) إنّا نعلم: أنّ الذین جمعوا القرآن کلّه و حفظوه علی عهد رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) و قد کان أمر الناس بالرجوع إلیهم و استقراء القرآن منهم- علی ما جاء فی صحیح البخاری و غیره- أربعة، لیس فیهم زید، هم: عبد اللّه بن مسعود و ابی بن کعب. و معاذ بن جبل. و سالم مولی حذیفة [2].
و کانوا علی وفرة من سائر النعوت التی ذکرها الزرقانی، فلما ذا لم یختر أبو بکر واحدا من هؤلاء؟! أمّا الذی شهد العرضة الأخیرة فهو ابن مسعود، و لم یکن زیدا ..! قال ابن عباس کان القرآن یعرض علی رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) فی کلّ رمضان مرّة إلّا العام الذی قبض فیه، فإنّه عرض علیه مرّتین، و قد حضره عبد اللّه بن مسعود، فشهد ما نسخ و بدّل [3].
هذا و سابقة ابن مسعود بالقرآن و بعنایة الرسول (صلی اللّه علیه و آله) الذی
(1) مناهل العرفان: ج 1 ص 243.
(2) صحیح البخاری: ج 5 ص 34 و ج 6 ص 229.
و جاء فی حدیث أنس: لم یجمع القرآن علی عهده (صلی اللّه علیه و آله) غیر أربعة: أبو الدرداء و معاذ بن جبل و زید بن ثابت و أبو زید .. صحیح البخاری: ج 6 ص 230، لکنه زعم زعمه أنس و من ثم ردّ علیه أئمّة النقد و التمحیص. راجع فتح الباری: ج 9 ص 42. و الإتقان: ج 1 ص 71.
و إذا کان زید ممّن جمع القرآن علی عهده (صلی اللّه علیه و آله) فلما ذا استعظم ذلک عند ما اقترح علیه أبو بکر أن یقوم بجمع القرآن؟!
(3) الطبقات: ج 2 ص 342.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 306
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست