ما یضمحل عنده کل
بهجة و لذة، و النفس التی بلغت هذا المقام لا یتفاوت حالها کثیرا فی حالتی
التعلیق بالبدن و التجرد عنه، إذ استعمال القوی البدنیة لا یصدها عن ملاحظة
الجمال المطلق، و ما یحصل لغیرها من السعادة فی الآخرة یحصل لها فی هذه
النشأة: امروز در آن کوش که بینا باشیحیران جمال آن دلارا باشی شرمت
بادا چو کودکان در شب عیدتا چند در انتظار فردا باشی؟ [1] نعم، الشهود
التام، و الابتهاج الصافی عن الشوب، یتوقف علی تجردها الکلی عن البدن،
فانها و إن لا حظت بنور البصیرة فی هذه النشأة جمال الوحدة الصرفة، إلا أن
ملاحظتها لا تخلو عن شوائب الکدرة الناشیة من الطبیعة، فالصفاء التام یتوقف
علی التجرد الکلی، و لذا تشتاق أبدا إلی رفع هذا الحجاب، و یقول: حجاب چهره جان میشود غبار تنمخوشا دمی که از این چهره پرده بر فکنم چنین قفس نه سرای چو من خوش الحانی استروم بروضه رضوان که مرغ آن چمنم [2](1) جاهد الیوم لکی تمسی بصیرو لکی یسحرک الحسن المثیر أ فلا تخجل و العمر قصیرفی مساء العید کالطفل الغریر ترقب الصبح بقلب مستطیر؟! [2] درن الابدان قد مد علی القلب الغطاءاما احیلی ساعة انفض عن روحی الغشاءا لم یکن مألف مثلی قفص ... فلأنتفضعنه للرضوان إذ کنت له أشدو غناءا