responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : جامع السعادات نویسنده : النراقي، المولى محمد مهدي    جلد : 2  صفحه : 82

أو یکون وجود المال أحب إلیه من عدمه، و لکن لم یبلغ حبه له حدا یبعثه علی طلبه، بل إن أتاه بلا طلب أخذه و فرح به، و إن افتقر إلی سعی فی طلبه لم یشتغل به، و یسمی هذا فقیرا (قانعا).
أو یکون بحیث لا یحبه و لا یرغب فیه، و یکره وجوده و یتأذی به، و لو أتاه هرب منه، مبغضا له و محترزا عن شره، و یسمی هذا فقیرا (زاهدا). فإعراضه عنه و عدم سعیه فی محافظته و ضبطه لو وجده، إن کان لخوف العقاب فهو (فقر الخائفین). و إن کان لشوق الثواب فهو (فقر الراجین). و إن کان لعدم التفاته اللازم لإقباله علی اللّه تعالی بشراشره من دون غرض دنیوی أو أخروی فهو (فقر العارفین).
أو یکون بحیث لا یحبه حبا یفرح بحصوله و لا یکرهه کراهة یتأذی بها و یزهد فیه، بل یستوی عنده وجوده و عدمه، فلا یفرح بحصوله و لا یتأذی بفقده، بل کان راضیا بالحالتین علی السواء، و غنیا عن دخوله و بقائه و خروجه من یده، من غیر خوف من الاحتیاج إذ فقد، کالحریص و القانع، و لا حذار من شره و إضراره إذا وجد کالزاهد. فمثله لو کانت أموال الدنیا بأسرها فی یده لم تضره، إذ هو یری الأموال فی خزانة اللّه لا فی ید نفسه، فلا تفریق بین أن تکون فی یده أو فی ید غیره، فیکون بحیث یستوی عنده المال و الهواء المخلوق فی الجو، فکما أن کثرة الهواء فی جواره لا یؤذیه، و لا یکون قلبه مشغولا بالفرار عنه و لا یبغضه، بل یستنشق منه بقدر الضرورة، و لا یبخل به علی أحد، فکذلک کثرة المال لا یؤذیه و لا یشغل قلبه، و یری نفسه و غیره فیه علی السواء فی المالکیة.
و مثله ینبغی أن یسمی (مستغنیا راضیا)، لاستغنائه عنه وجودا و عدما، و رضائه بالحالتین من دون تفاوت، و مرتبته فوق الزاهد، إذ غایة درجة الزهد کمال الأبرار، و صاحب هذه المرتبة من المقربین، فالزهد
نام کتاب : جامع السعادات نویسنده : النراقي، المولى محمد مهدي    جلد : 2  صفحه : 82
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست