علیه
بتلک الکذبة سبعین زنیة، أ هونها کمن زنی مع أمه» [1]. و سئل صلی اللّه
علیه و آله-: «یکون المؤمن جبانا؟ قال: نعم! قیل: و یکون بخیلا؟ قال: نعم!
قیل و یکون کذابا؟ قال: لا!» و قال صلی اللّه علیه و آله: «کبرت خیانة أن
تحدث أخاک حدیثا هو لک به مصدق و أنت له به کاذب». و قال صلی اللّه علیه و
آله: «الکذب ینقص الرزق». و قال صلی اللّه علیه و آله: «ویل للذی یحدث
فیکذب لیضحک به القوم! ویل له ویل له!». و قال صلی اللّه علیه و آله: «رأیت
کأن رجلا جاءنی، فقال لی: قم، فقمت معه، فإذا أنا برجلین أحدهما قائم و
الآخر جالس، و بید القائم کلوب من حدید یلقمه فی شدق الجالس فیجذبه حتی
یبلغ کاهله، ثم یجذبه فیلقمه الجانب الآخر فیمده، فإذا مده رجع الآخر کما
کان، فقلت للذی أقامنی: ما هذا؟ فقال: هذا رجل کذاب، یعذب فی قبره إلی
یوم القیامة». و قال صلی اللّه علیه و آله: «ألا أخبرکم باکبر الکبائر:
الإشراک باللّه، و عقوق الوالدین، و قول الزور»: أی الکذب. و قال صلی اللّه
علیه و آله-: «إن العبد لیکذب الکذبة فیتباعد الملک منه مسیرة میل من نتن
ما جاء به». و قال صلی اللّه علیه و آله: «إن للشیطان کحلا و لعوقا و
نشوقا. فاما لعوقه فالکذب، و أما نشوقه فالغضب، و أما کحله فالنوم» [2]. و
قال روح اللّه لأصحابه: «من کثر کذبه ذهب بهاؤه»، و قال أمیر المؤمنین علیه(1) صححنا هذین الحدیثین علی (جامع الأخبار): الباب 12 الفصل 7. (2)
مثل مضمون هذه الروایة ورد فی (الوسائل) فی الموضع الآتی الباب 138 و فی
(المستدرک) فی الموضع الآتی و فی (سفینة البحار): 2: 473، و فیه اختلاف عما
فی نسخ (جامع السعادات)، فان الموجود بهذه الکتب بهذا النص: «ان لا بلیس
کحلا و لعوقا و سعوطا، فکحله النعاس، و لعوقه الکذب، و سعوطه الکبر».