responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : جامع السعادات نویسنده : النراقي، المولى محمد مهدي    جلد : 2  صفحه : 286

و آله: «من أشار علی مسلم کلمة لیشینه بها فی الدنیا بغیر حق، شانه اللّه فی النار یوم القیامة». و قال- صلی اللّه علیه و آله-: «أیما رجل أشاع علی رجل کلمة و هو منها بری‌ء لیشینه بها فی الدنیا، کان حقا علی اللّه أن یدینه بها یوم القیامة فی النار». و قال- صلی اللّه علیه و آله-:
«إن اللّه لما خلق الجنة قال لها: تکلمی، قالت: سعد من دخلنی.
قال الجبار جل جلاله: و عزتی و جلالی! لا یسکن فیک ثمانیة نفر من الناس لا یسکنک مدمن خمر، و لا مصر علی الزنا، و لا قتات- و هو النمام-، و لا دیوث، و لا شرطی، و لا مخنث، و لا قاطع رحم، و لا الذی یقول علی عهد اللّه أن أفعل کذا و کذا ثم لم یف به». و قال الباقر- علیه السلام-: «الجنة محرمة علی المغتابین المشائین بالنمیمة». و قال- علیه السلام-: «یحشر العبد یوم القیامة و ما ندا دما [1]، فیدفع إلیه شبه المحجمة أو فوق ذلک، فیقال له: هذا سهمک من دم فلان، فیقول:
یا رب، انک لتعلم أنک قبضتنی و ما سفکت دما، فیقول: بلی، سمعت من فلان روایة کذا و کذا فرویتها علیه، فنقلت حتی صارت إلی فلان الجبار فقتله علیها، و هذا سهمک من دمه». و قال الصادق- علیه السلام-:
«من روی علی مؤمن روایة یرید بها شینه و هدم مروته لیسقط من أعین
(1) قال فی مجمع البحرین- مادة (ندا)-: «فلان ماندا دما و لا قتل قتلا: أی ما سفک دما». و قد کتبت کلمة (ندا) فی جمیع ما وجدناه من الکتب بالالف، و عسی أن تکون بالیاء هکذا (ندی) کرضی. و احتمل فی الوافی أن تکون (ندی) بتشدید الدال، و ذکر احتمالات کثیرة، فراجعه و قد روی فی (الوسائل)- کتاب الحج، ابواب احکام العشرة، الباب 163- مثل هذا الحدیث عن (الشیخ الطوسی)، و قد جاء فیه: «و ما ادمی دما». أما الحدیث المذکور هنا، فقد صححناه علی (أصول الکافی) باب الاذاعة.
نام کتاب : جامع السعادات نویسنده : النراقي، المولى محمد مهدي    جلد : 2  صفحه : 286
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست