و
آله: «من أشار علی مسلم کلمة لیشینه بها فی الدنیا بغیر حق، شانه اللّه فی
النار یوم القیامة». و قال- صلی اللّه علیه و آله-: «أیما رجل أشاع علی
رجل کلمة و هو منها بریء لیشینه بها فی الدنیا، کان حقا علی اللّه أن
یدینه بها یوم القیامة فی النار». و قال- صلی اللّه علیه و آله-: «إن اللّه لما خلق الجنة قال لها: تکلمی، قالت: سعد من دخلنی. قال
الجبار جل جلاله: و عزتی و جلالی! لا یسکن فیک ثمانیة نفر من الناس لا
یسکنک مدمن خمر، و لا مصر علی الزنا، و لا قتات- و هو النمام-، و لا دیوث، و
لا شرطی، و لا مخنث، و لا قاطع رحم، و لا الذی یقول علی عهد اللّه أن أفعل
کذا و کذا ثم لم یف به». و قال الباقر- علیه السلام-: «الجنة محرمة علی
المغتابین المشائین بالنمیمة». و قال- علیه السلام-: «یحشر العبد یوم
القیامة و ما ندا دما [1]، فیدفع إلیه شبه المحجمة أو فوق ذلک، فیقال له:
هذا سهمک من دم فلان، فیقول: یا رب، انک لتعلم أنک قبضتنی و ما سفکت
دما، فیقول: بلی، سمعت من فلان روایة کذا و کذا فرویتها علیه، فنقلت حتی
صارت إلی فلان الجبار فقتله علیها، و هذا سهمک من دمه». و قال الصادق- علیه
السلام-: «من روی علی مؤمن روایة یرید بها شینه و هدم مروته لیسقط من أعین(1)
قال فی مجمع البحرین- مادة (ندا)-: «فلان ماندا دما و لا قتل قتلا: أی ما
سفک دما». و قد کتبت کلمة (ندا) فی جمیع ما وجدناه من الکتب بالالف، و عسی
أن تکون بالیاء هکذا (ندی) کرضی. و احتمل فی الوافی أن تکون (ندی) بتشدید
الدال، و ذکر احتمالات کثیرة، فراجعه و قد روی فی (الوسائل)- کتاب الحج،
ابواب احکام العشرة، الباب 163- مثل هذا الحدیث عن (الشیخ الطوسی)، و قد
جاء فیه: «و ما ادمی دما». أما الحدیث المذکور هنا، فقد صححناه علی (أصول
الکافی) باب الاذاعة.