نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 209
مادته و هو الدّم و امّا اذا
کان الغالب هو السّوداء فلا باس ان فصد ثم استفرغ بالاسهال و اذا فصدت فلم
تکن الیه حاجة و تهیج المرار فعرض للسان جفان فلیتدارک بماء الشعیر و
السّکر قال الشّیخ و من فصد و تورم علیه الید افتصد من الید الاخری مقدار
الاحتمال و وضع علیه مرهم الاسفیداج و طلی حوالیه بالمبردات القویة و اذا
افتصد من الغالب علی بدنه الاخلاط صار الفصد علّة لثوران تلک الاخلاط و
جریانها و اصلاحها یجوح الی فصد متواتر فیخفف الحال فی الحال انتهی کلامه و
الاستحمام قبل الفصد ربما عسر الفصد بما یغلظ من الجلد و یجب ان لا یرتاض
بعده بل یمیل الی الاستلقاء و ان لا یستحم بعده استحماما محللا و العروق
المعتادة فصدها هی العروق المرفق و هی من الاوردة و اقسامها ستة الاوّل
القیفال و هو فی الیونانیه طرف الشیء فوجه التّسمیة ظاهر الثّانی الاکحل
فالباسلیق فحبل الذّراع فالابطی فالاسیلم علی هذا التّرتیب و امّا الشریان
الّذی یفصد من الید الیمنی فهو الّذی علی ظهر الکف ما بین السّبابه و
الابهام و هو ینفع من اوجاع الکبد و الحجاب نفعا عجیبا و اعلم انّه اذا وجب
الفصد فینفع کلّ واحد من تلک العروق اذا فصد الّا انّ العلّة ان کانت فی
الراس ففصد القیفال اسرع فی النفع و متی کانت العلة فی اسفل البدن ففصد
الباسلیق اسرع منفعة و امّا الاکحل فیجتمع منافع العرقین جمیعا و حبل
الذراع مشاکل للقیفال و الاسیلم ینفع الایمن منه من اوجاع الکبد و الایسر
منه من اوجاع الطّحال و یفصد حتّی یرقا الدم بنفسه و یحتاج ان توضع الید
المقصود فی ماء حار لئلّا یحتبس الدّم و یخرج بسهوله و الابطی ایضا حکمه
حکم الباسلیق و العروق المقصودة من الرجل اربعة منها عرق النّسا و یفصد من
الجانب الوحشی من الکعب امّا تحته و امّا فوقه و یشدّ ما فوقه من الورک الی
الکعب اعانه قویة و ینفع فصده
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 209