responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 209

مادته و هو الدّم و امّا اذا کان الغالب هو السّوداء فلا باس ان فصد ثم استفرغ بالاسهال و اذا فصدت فلم تکن الیه حاجة و تهیج المرار فعرض للسان جفان فلیتدارک بماء الشعیر و السّکر قال الشّیخ و من فصد و تورم علیه الید افتصد من الید الاخری مقدار الاحتمال و وضع علیه مرهم الاسفیداج و طلی حوالیه بالمبردات القویة و اذا افتصد من الغالب علی بدنه الاخلاط صار الفصد علّة لثوران تلک الاخلاط و جریانها و اصلاحها یجوح الی فصد متواتر فیخفف الحال فی الحال انتهی کلامه و الاستحمام قبل الفصد ربما عسر الفصد بما یغلظ من الجلد و یجب ان لا یرتاض بعده بل یمیل الی الاستلقاء و ان لا یستحم بعده استحماما محللا و العروق المعتادة فصدها هی العروق المرفق و هی من الاوردة و اقسامها ستة الاوّل القیفال و هو فی الیونانیه طرف الشی‌ء فوجه التّسمیة ظاهر الثّانی الاکحل فالباسلیق فحبل الذّراع فالابطی فالاسیلم علی هذا التّرتیب و امّا الشریان الّذی یفصد من الید الیمنی فهو الّذی علی ظهر الکف ما بین السّبابه و الابهام و هو ینفع من اوجاع الکبد و الحجاب نفعا عجیبا و اعلم انّه اذا وجب الفصد فینفع کلّ واحد من تلک العروق اذا فصد الّا انّ العلّة ان کانت فی الراس ففصد القیفال اسرع فی النفع و متی کانت العلة فی اسفل البدن ففصد الباسلیق اسرع منفعة و امّا الاکحل فیجتمع منافع العرقین جمیعا و حبل الذراع مشاکل للقیفال و الاسیلم ینفع الایمن منه من اوجاع الکبد و الایسر منه من اوجاع الطّحال و یفصد حتّی یرقا الدم بنفسه و یحتاج ان توضع الید المقصود فی ماء حار لئلّا یحتبس الدّم و یخرج بسهوله و الابطی ایضا حکمه حکم الباسلیق و العروق المقصودة من الرجل اربعة منها عرق النّسا و یفصد من الجانب الوحشی من الکعب امّا تحته و امّا فوقه و یشدّ ما فوقه من الورک الی الکعب اعانه قویة و ینفع فصده
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 209
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست