نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 208
و
المالیخولیا و کذلک المستعد لعرق النّسا النقرس الدّموی و نفث الدّم من صدع
عرق فی ریته و کذلک المستعدّون للخوانیق و الاورام و الرمد الحار و قد
یفصد احتیاطا الذین یصیبهم حدید او سقطه امنا لحدوث الورم و یجب ان یجتنب
الفصد فی الحمیات الشدیدة الالتهاب و جمیع الحمیات غیر اتحاده فی ابتدائها و
فی ایام الدور و فی المزاج الشّدید البرد و البلاد الشدیدة البرد و عند
الوجع الشدید و بعد الاستحمام المحلل و فی عقب الجماع و فی السّن القاصر عن
الرّابع عشر و فی سن الشّیخوخة ما امکن فی کلیهما و فی الابدان الشّدیدة
القصافة و الشدیدة السّمن و المتخلخله و البیض المترهله و فی ابدان طالت
علیها الامراض الا ان یکون فساد دمها یستدعی الی ذلک فیفصد و یتامل الدّم
فان کان اسود فیخرج و ان کان ابیض رقیقا فیسدّ فی الحال و منعوا فصد صاحب
التخمة و صاحب ذکاء حس فم المعدة او ضعف فمها فیجب ان یلقم صاحب ذکاء الحس و
صاحب الضّعف لقما من خبز نقی مغموسة فی ربّ حامض طیّب الرّایحة و ان کان
الضعف من مزاج بارد فمغموسة فی مثل ماء السّکر بالافاویه او شراب النّعنع
الممسک و صفته ماء الرّمانین معصورا مع الشّحم منوان عصیر النّعنع وقیه
الأبیض من فعلی و یقوم و انت تعرف صاحب ذکاء فم المعده بتاذیه من بلغ
اللذّعات و صاحب ضعف فم المعدة یعرفه من ضعف شهوته و اوجاع فم معدته و
الفصد لجذبه الی الخلاف یحبس الطّبیعة فی الاغلب و الفصد و القولنج لا
یجتمعان اللّهمّ اذا کان القولنج هو الورم و لا یفصد الحبلی و لا الطّامت
الّا الضّرورة عظیمة و ذلک مثل الحاجة الی حبس نفث الدّم القوی و نهوا عن
الاستفراغ فی یوم حرکة المرض فانّه یوم راحة و یوم ثوران العلّة و لیس
کلّما ظهرت علامات الامتلاء وجب الفصد بل ربّما کان الامتلاء من اخلاط نیّة
فکان الفصد ضارا له و جفف ان یهلک العلیل لانّک قد انقصت منه ما یقاوم
بالبرد و یحلل
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 208