responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 8  صفحه : 96

تولیته لی مخرجا أو أصبت لنفسی فی ذلک عذرا فأعملت الرّأی فی ذلک،و شاورت من أثق بنصیحته للّه-عزّ و جلّ-و لرسوله [1] ولی و للمؤمنین،فکان رأیه فی ابن آکله الأکباد لرأی ینهانی عن تولیته و یحذّرنی أن أدخل فی أمر المسلمین یده،و لم یکن اللّه لیرانی أن أتّخذ المضلّین عضدا.

وَ یَوْمَ یَقُولُ

،أی:اللّه للکافرین.

و قرأ [2] حمزه،بالنّون.

نٰادُوا شُرَکٰائِیَ الَّذِینَ زَعَمْتُمْ

:أنّهم شرکائی،أو شفعاؤکم لیمنعوکم من عذابی.

و إضافه الشّرکاء علی زعمهم للتّوبیخ،و المراد:ما عبد من دونه.

و قیل [3]:إبلیس و ذرّیّته.

فَدَعَوْهُمْ

:فنادوهم للإغاثه.

فَلَمْ یَسْتَجِیبُوا لَهُمْ

:فلم یغیثوهم.

وَ جَعَلْنٰا بَیْنَهُمْ

:بین الکفّار و آلهتهم.

مَوْبِقاً

(52):مهلکا یشترکون فیه،و هو النّار.أو عداوه هی فی شدّتها هلاک.اسم مکان أو مصدر،من وبق یوبق و بقا،و وبق یبق وبقا و وبوقا:إذا هلک.

و قیل [4]:«البین الوصل،أی:و جعلنا تواصلهم فی الدّنیا هلاکا یوم القیامه.

وَ رَأَی الْمُجْرِمُونَ النّٰارَ فَظَنُّوا

:فأیقنوا.

أَنَّهُمْ مُوٰاقِعُوهٰا

:مخالطوها،واقعون فیها.

و فی کتاب التّوحید [5]،حدیث طویل:عن علیّ-علیه السّلام-یقول فیه-علیه السّلام-و قد سأله رجل عمّا اشتبه علیه من الآیات: و أمّا قوله: وَ رَأَی الْمُجْرِمُونَ النّٰارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوٰاقِعُوهٰا ،یعنی:أیقنوا أنّهم داخلوها.

و فی کتاب الاحتجاج [6] للطّبرسیّ-رحمه اللّه-:عن أمیر المؤمنین-علیه السّلام-


[1] کذا فی المصدر.و فی النسخ:زیاده «علیه».

[2] أنوار التنزیل 16/2.

[3] نفس المصدر و الموضع.

[4] نفس المصدر و الموضع.

[5] التوحید267/.

[6] الإحتجاج 250/1.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 8  صفحه : 96
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست