نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا جلد : 7 صفحه : 541
محسوس و لا مجسوس و لا تدرکه الأبصار،علا فقرب،و دنا فبعد،و عصی فغفر،و أطیع فشکر،لا تحویه أرضه،و لا تقلّه سماواته،و إنّه حامل الأشیاء بقدرته،دیمومیّ،أزلیّ، لا ینسی و لا یلهو و لا یغلط و لا یلعب،و لا لإرادته فصل،و فصله جزاء،و أمر واقع،] [1]،لم یلد فیورث،و لم یولد فیشارک،و لم یکن له کفوا أحد.
و بإسناده [2] إلی ابن أبی عمیر:عن موسی بن جعفر-علیهما السّلام-أنّه قال: و اعلم أنّ اللّه-تبارک و تعالی-واحد أحد صمد،لم یلد فیورث،و لم یولد فیشارک.
و فی نهج البلاغه [3]: لم یلد فیکون مولودا،و لم یولد فیصیر محدودا،جلّ عن اتّخاذ الأبناء.
و فی أصول الکافی [4]:علیّ بن إبراهیم،عن أبیه،عن العبّاس بن عمرو الفقیمیّ [5]،عن هشام بن الحکم،فی حدیث الزّندیق الّذی أتی أبا عبد اللّه،و کان من قول أبی عبد اللّه-علیه السّلام-: لا یخلو قولک:إنّهما اثنان،من أن یکونا قدیمین قویّین، أو یکونا ضعیفین،أو یکون أحدهما قویّا و الآخر ضعیفا.
فإن کان قویّین،فلم لا یدفع کلّ منهما صاحبه و ینفرد بالتّدبیر؟و إن زعمت أنّ أحدهما قویّ و الآخر ضعیف ثبت أنّه واحد،کما تقول للعجز الظّاهر فی الثّانی.
فإن قلت:إنّهما اثنان،لم یخل من أن یکونا متّفقین من کلّ جهه،أو مفترقین [6]من کلّ جهه.فلمّا رأینا الخلق منتظما و الفلک جاریا و التّدبیر واحدا و اللّیل و النّهار و الشّمس و القمر،دلّ صحّه الأمر و التدبیر و ائتلاف الأمر علی أنّ المدبّر واحد.ثمّ یلزمک إن ادّعیت اثنین فرجه ما بینهما حتّی یکونا اثنین،فصارت الفرجه ثالثا بینهما قدیما معهما فیلزمک ثلاثه.فإن ادّعیت ثلاثه لزمک ما قلنا [7] فی الاثنین حتّی تکون بینهم فرجتان [8]،فیکونوا خمسه،ثمّ یتناهی فی العدد إلی ما لا نهایه له فی الکثره. و الحدیث طویل.أخذت منه موضع الحاجه.
و فی کتاب الإهلیلجه [9]:قال الصّادق-علیه السّلام-فی کلام طویل: فعرف