responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 7  صفحه : 100

المسلمین یوم القیامه.

و قرأ [1] نافع و عاصم،بالتّخفیف [2].

و قرئ [3]:«ربما»بالفتح و التّخفیف.

و فیها ثمان لغات [4]:ضمّ الرّاء و فتحه مع التّشدید و التّخفیف،و بتاء التّأنیث و دونها.

و«ما»کافّه تکفّه عن الجرّ،فیجوز دخوله علی الفعل،و حقّه أن یدخل علی الماضی [5]،و لکن لمّا کان المترقّب فی إخبار اللّه-تعالی-کالماضی فی تحقّقه [6] اجری مجراه.

و قیل [7]:«ما»نکره موصوفه،کقوله:

ربّما تکره النّفوس من الأمر

له فرجه کحلّ العقال [8]

و معنی التقلیل فیه،قیل:الإیذان بأنّهم لو کانوا یودّون الإسلام مرّه،فبالحریّ أن یسارعوا إلیه،فکیف و هم یودّونه کلّ ساعه [9].

و قیل [10]:تدهشهم أهوال القیامه،فإن حانت منهم إفاقه فی بعض الأوقات تمنّوا ذلک.و الغیبه فی حکایه ودادهم [11]،کالغیبه فی قولک،حلف باللّه لیفعلنّ [12].

فی تفسیر العیّاشی [13]:عن عبد اللّه بن عطاء المکّیّ قال: سألت أبا جعفر-علیه


[1] أنوار التنزیل 537/1.

[2] یعنی:و قرأ نافع و عاصم:«ربما»بضم الرّاء و تخفیف الباء.

[3] أنوار التنزیل 537/1.

[4] ضمّ الرّاء مع التّخفیف و مع التّشدید،و فتح الرّاء مع التخفیف و مع التشدید،فهذه أربعه، و کلّ منها إمّا مع التّاء أو لا،فیحصل ثمانیه.

[5] لأنّها وضعت لتقلیل المحقّق الواقع أو تحقیقه.

[6] أ،ب:تحقیقه.

[7] أنوار التنزیل 537/1.

[8] إذ المعنی:ربّ شیء تکرهه النفوس.

[9] غرضه أنّ«ربّ»هاهنا المقصود منها التکثیر، لکن عبّر عنها بلفظ«ربّ»المفیده للتقلیل فی أصل وضعها إشعارا بما ذکر.

[10] أنوار التنزیل 537/1.

[11] ر:ودادتهم.

[12] أی:الظاهر أن یقال:ربّما یود الذین کفروا لو کنا مسلمین.إذ المعنی:أنّهم یقولون فی أنفسهم أو بلسانهم:لو کنا مسلمین.لکن عدل إلی الغیبه،لأنّه-تعالی-مخبر عن حالهم.

[13] تفسیر العیاشی 239/2،ح 1.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 7  صفحه : 100
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست