فقال اللّه-تبارک و تعالی:قد أعطیت ذلک لک و لأمّتک.
فقال الصّادق-صلوات اللّه علیه-:ما وفد إلی اللّه-تبارک و تعالی-:أحد أکرم من رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-حین [1] سأل لأمّته هذه الخصال.
و فی تفسیر العیّاشیّ [2]:عن عبد الصّمد بن بشیر [3]،عن أبی عبد اللّه-علیه السّلام- حدیث طویل و فیه نحو ما فی تفسیر علیّ بن إبراهیم معنی،إلاّ قوله: فقال الصّادق -صلوات اللّه علیه-،إلخ-فی فضل قوله آمَنَ الرَّسُولُ -إلی آخر السّوره.
روی عن قتاده [4] قال: کان رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-إذا قرأ هذه الآیه:
،حتّی یختمها،قال:و حقّ اللّه!إنّ للّه کتابا قبل أن یخلق السّماوات و الأرض،بألفی سنه،فوضعه عنده فوق العرش.فأنزل آیتین.فختم بهما البقره.فأیما بیت قرئ فیه،لم یدخله شیطان.
و فی کتاب ثواب الأعمال [5]،عن عمرو بن جمیع،رفعه إلی علیّ بن الحسین -علیهما السّلام-قال:قال رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-: من قرأ أربع آیات من أوّل البقره،و آیه الکرسیّ،و آیتین بعدها و ثلاث آیات من آخرها،لم یر فی نفسه و فی ماله شیئا یکرهه،و لم یقربه شیطان،و لا ینسی القرآن.
و عن جابر بن عبد اللّه [6]،عن النّبیّ-صلّی اللّه علیه و آله-فی حدیث طویل یقول