نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا جلد : 12 صفحه : 435
موسی بن جعفر-علیه السّلام-:و ما معنی قول رسول اللّٰه-صلّی اللّٰه علیه و آله-:اعملوا، فکلّ میسّر لما خلق له؟ فقال:إنّ اللّٰه خلق الجنّ و الإنس لیعبدوه و لم یخلقهم لیعصوه،و ذلک قوله -تعالی-: وَ مٰا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الْإِنْسَ إِلاّٰ لِیَعْبُدُونِ فیسّر کلاّ لما خلق له،فویل لمن استحبّ العمی علی الهدی.
و فی کتاب علل الشّرائع [1]،بإسناده إلی أبی عبد اللّٰه-علیه السّلام-قال :خرج الحسین بن علی علی أصحابه فقال:
أیّها النّاس،إنّ اللّٰه ما خلق العباد إلاّ لیعرفوه،فإذا عرفوه عبدوه،فإذا عبدوه استغنوا بعبادته عن عباده من سواه.
فقال له رجل:یا ابن رسول اللّٰه،بأبی أنت و أمّی،فما معرفه اللّٰه؟ قال:معرفه أهل کلّ زمان إمامهم الّذی تجب علیهم طاعته.
و بإسناده [2] إلی أبی بصیر قال :سألت أبا عبد اللّٰه-علیه السّلام-عن قول اللّٰه -تعالی-: وَ مٰا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الْإِنْسَ إِلاّٰ لِیَعْبُدُونِ .
قال:خلقهم لیأمرهم بالعباده.
و فی تفسیر علیّ بن إبراهیم [3]:[و قوله] [4]وَ مٰا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الْإِنْسَ إِلاّٰ لِیَعْبُدُونِ .
قال:خلقهم للأمر و النّهی و التّکلیف.[و لیست خلقتهم جبرا أن یعبدوه،و لکن خلقهم [5] اختیارا لیختبرهم بالأمر و النهی و من یطیع اللّٰه و من یعصی.
و فی حدیث آخر [6] قال :هی منسوخه بقوله [7]: وَ لاٰ یَزٰالُونَ مُخْتَلِفِینَ ] [8].
و فی تفسیر العیّاشی [9]:عن یعقوب بن سعید،عن أبی عبد اللّٰه-علیه السّلام-قال :