و المراد من قوله-علیه السلام-:ان هذا المثل،ضربه لأمیر المؤمنین،أنه یصیر مصداق البعوضه المذکوره فی الایه،أمیر المؤمنین.لا أن المثل بالبعوضه، وقع له.و من قوله:فالبعوضه أمیر المؤمنین،أنه مع عظمته بالنسبه الی جبروته تعالی،لیست له عظمه.و أنه بالنسبه الیه تعالی،کالبعوضه،بالنسبه الی المخلوقین.
یدل علی ذلک
،ما روی فی التفسیر المنسوب الی مولانا العسکری-علیه السلام
-من أنه قیل للباقر-علیه السلام-ان بعض من ینتحل موالاتکم،یزعم أن البعوضه،علیّ.و ما [2] فوقها و هو الذباب،محمد رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله- فقال الباقر-علیه السلام-:سمع هؤلاء شیئا،لم یضعوه علی وجهه.انما کان رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله-قاعدا،ذات یوم.و علی [3]-علیه السلام- إذ سمع قائلا یقول [4]:ما شاء اللّه و شاء محمد.و سمع آخر یقول:ما شاء اللّه و شاء علی.
فقال رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله-:لا تقرنوا محمدا و علیا،باللّه-عز و جل- و لکن قولوا:ما شاء اللّه.ثم [5] ما شاء محمد،ما شاء اللّه.ثم [6] ما شاء علی.ان مشیئه