responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 302

وَ أَمَّا الَّذِینَ کَفَرُوا،فَیَقُولُونَ:مٰا ذٰا أَرٰادَ اللّٰهُ بِهٰذٰا مَثَلاً.یُضِلُّ بِهِ کَثِیراً وَ یَهْدِی بِهِ کَثِیراً

.فرد اللّه علیهم.فقال: وَ مٰا یُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفٰاسِقِینَ -الی آخر الایه.

و المراد من قوله-علیه السلام-:ان هذا المثل،ضربه لأمیر المؤمنین،أنه یصیر مصداق البعوضه المذکوره فی الایه،أمیر المؤمنین.لا أن المثل بالبعوضه، وقع له.و من قوله:فالبعوضه أمیر المؤمنین،أنه مع عظمته بالنسبه الی جبروته تعالی،لیست له عظمه.و أنه بالنسبه الیه تعالی،کالبعوضه،بالنسبه الی المخلوقین.

یدل علی ذلک

،ما روی فی التفسیر المنسوب الی مولانا العسکری-علیه السلام

[1]

-من أنه قیل للباقر-علیه السلام-ان بعض من ینتحل موالاتکم،یزعم أن البعوضه،علیّ.و ما [2] فوقها و هو الذباب،محمد رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله- فقال الباقر-علیه السلام-:سمع هؤلاء شیئا،لم یضعوه علی وجهه.انما کان رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله-قاعدا،ذات یوم.و علی [3]-علیه السلام- إذ سمع قائلا یقول [4]:ما شاء اللّه و شاء محمد.و سمع آخر یقول:ما شاء اللّه و شاء علی.

فقال رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله-:لا تقرنوا محمدا و علیا،باللّه-عز و جل- و لکن قولوا:ما شاء اللّه.ثم [5] ما شاء محمد،ما شاء اللّه.ثم [6] ما شاء علی.ان مشیئه


[1] تفسیر العسکری101/-102.

[2] أ،:و ان ما.

[3] المصدر:هو و علی.

[4] أ:قائلا یقول:ما شاء اللّه.ثم ما شاء محمد ما شاء اللّه.ثم ما شاء علی.ان مشیه اللّه هی.

[5] «ما شاء اللّه.ثم»لیس فی المصدر.

[6] «ما»،لیس فی المصدر.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 302
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست