responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 301

و المعتزله لما قالوا الایمان:عباره عن مجموع التصدیق و الإقرار و العمل [1].

و الکفر:تکذیب الحق.و جحوده.جعلوا قسما ثالثا بین منزلتی المؤمن و الکافر لمشارکته کل واحد منهما،فی بعض الأحکام.

قال صاحب الکشاف [2]:معنی کونه بین بین،أن حکمه،حکم المؤمن، فی أنه یناکح.و یوارث.و یغسل.و یصلی علیه.و یدفن فی مقابر المسلمین.

و هو کالکافر،فی الذم و اللعن و البراءه منه و اعتقاد عداوته.

و حصر الإضلال فیهم،مرتبا علی صفه الفسق،یدل علی أنه الذی أعد لهم الإضلال،بضرب المثل.فطلبوا بلسان الاستعداد،أن یوجد فیهم،صفه الضلال به.فوجد فیهم.فأنکروه.و انتهزوا به.

أقول:یحتمل أن یکون قوله یُضِلُّ بِهِ کَثِیراً.وَ یَهْدِی بِهِ کَثِیراً ،مقول قول الکافرین.فحینئذ،لا حاجه فی اسناد الضلال الی اللّه،الی هذه التوجیهات.

یدل علی ذلک

،ما رواه علی بن ابراهیم [3]،عن النضر بن سوید،عن القاسم ابن سلیمان،عن المعلی بن خنیس،عن أبی عبد اللّه-علیه السلام -:ان هذا المثل،ضربه اللّه،لأمیر المؤمنین[علی] [4]-صلوات اللّه علیه-فالبعوضه، أمیر المؤمنین.و ما فوقها،رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله-و الدلیل علی ذلک قوله: فَأَمَّا الَّذِینَ آمَنُوا فَیَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ [5]،یعنی:أمیر المؤمنین -علیه السلام-.کما أخذ رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله-المیثاق علیهم،له.


[1] هنا،تقدیم و تأخیر فی العبارات،بین أو نسختی ر و المتن.

[2] الکشاف 119/1.

[3] تفسیر القمی 34/1:

[4] لیس فی المصدر.

[5] البقره26/.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 301
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست