responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 197

أو انزال الهوان و الحقاره بهم،لأنه الغرض من [1] الاستهزاء.فهذا،أیضا، من المجاز المرسل،لعلاقه السببیه فی التصور و المسببیه فی الوجود.و فی هذا التوجیه،تنبیه علی أن مذهبهم،حقیق بأن یسخر منه و یستهزئ به،لأجله،أو معاملته سبحانه،معامله المستهزأ بمن یستهزئ به.و استعمل لفظ المشبه به،فی المشبه، فیکون استعاره.و هی،فی الدنیا،فبإجراء أحکام المسلمین علیهم و استدراجهم بالامهال و الزیاده فی النعمه،مع تمادیهم فی الطغیان،و فی الآخره،فبأن یفتح و هم فی النار،باب الی الجنه،فیسرعون الیه.فإذا قربوا منه،سدّ علیهم.

أو إرجاع و بال الاستهزاء الیهم،فیکون کالمستهزئ بهم.فیکون استعاره، أیضا.

أو لازم معناه.و هی اظهار خفه عقل المستهزأ به و قلته.فیکون سبحانه، مستهزئ بهم،فی عین استهزائهم بالمؤمنین.فان من استهزائهم بهم،مع ظهور أمرهم یظهر خفه عقولهم و قلتها.و هو استئناف.فإنهم لما بالغوا فی استهزاء المؤمنین، مبالغه تامه،ظهر بها،شناعه ما ارتکبوه.و تعاظمه علی الأسماع،علی وجه، یحرک السامع أن یقول:هؤلاء الذین هذا شأنهم،ما مصیر أمرهم و عقبی حالهم؟ و کیف معامله اللّه و المؤمنین إیاهم؟ و فی تصدیر الاستئناف بذکر اللّه،دلاله،أولا،علی أن الاستهزاء بالمنافقین هو الاستهزاء الأبلغ.الذی لا اعتداد معه،باستهزائهم.و ذلک لصدوره،عمن یضمحل علمهم و قدرتهم،فی جنب علمه و قدرته.و ثانیا،علی أنه تعالی،یکفی مؤنه عباده المؤمنین و ینتقم [2] لهم،و لا یحوجهم الی معارضه المنافقین،تعظیما لشأنهم.و انما قال:«یستهزئ».و لم یوافق لقولهم،لیفید حدوث الاستهزاء


[1] لیس فی أ.

[2] أ:و لا ینتقم.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 197
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست