responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 116

الی تقدیر،الا لتصور المعنی.

و فیه ضعف.لأن المعنی المکنی به فی الکنایه،قد لا یقصد ثبوته.و فی «التضمین»یجب القصد الی ثبوت کل من المضمن و المضمن فیه.و الأظهر أن یقال:اللفظ مستعمل فی معناه الأصلی،فیکون هو المقصود،اصاله.لکن قصد بتبعیته [1] معنی آخر،یناسبه من غیر أن یستعمل فیه ذلک اللفظ،و یقدر لفظ آخر.

فلا یکون من باب الکنایه.و لا من الإضمار.بل من قبیل الحقیقه التی قصد بمعناها الحقیقی،معنی آخر،یناسبه.و یتبعه فی الاراده.فاحفظ هذه المسأله.فإنها مفیده [2].

بِالْغَیْبِ

:«الغیب»،مصدر غاب غیبا.حمل علی الغائب،مبالغه.

أو علی حذف مضاف.أو علی جعل المصدر،بمعنی اسم الفاعل.و اما مخفف فیعل،کهیّن و هین و أمثاله.

و رد ذلک بأن:هذا لا یدعی الا فیما یسمع مثتقلا [3]،کنظائره.و ذلک لیس من هذا القبیل.و المراد به الخفی،الذی لا یکون محسوسا،و لا فی قوه المحسوس کالمعلومات ببدیهه العقل.و ذلک کذاته سبحانه و أسمائه الحسنی و صفاته العلی و أحوال الاخره،الی غیر ذلک من کل ما یجب علی العبد أن یؤمن به.و هو غائب عنه.لا یشاهده و لا یعاینه.فالإیمان لا یکون عن المؤمن،الا عن غیب،سواء کان تقلیدا أو نظرا أو استدلالا.

قیل [4]:فإذا ارتفع عن درجه الایمان،کان عارفا مشاهدا.و لهذا فرق جبرئیل


[1] أ:بتبعیه.

[2] أ:مقیده.

[3] أ:منتقلا.

[4] لیس فی أ.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 116
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست