responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : فرهنگ قرآن نویسنده : مرکز فرهنگ و معارف قرآن    جلد : 11  صفحه : 135

فَوْقَهُمْ قاهِرُونَ.

اعراف (7) 127

وَ إِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ‌ ....

اعراف (7) 141

وَ لَكُمْ فِيها جَمالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَ حِينَ تَسْرَحُونَ.

نحل (16) 6

إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الْأَرْضِ وَ جَعَلَ أَهْلَها شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْناءَهُمْ وَ يَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ إِنَّهُ كانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ.

قصص (28) 4

وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا مُوسى‌ بِآياتِنا وَ سُلْطانٍ مُبِينٍ‌ إِلى‌ فِرْعَوْنَ وَ هامانَ وَ قارُونَ فَقالُوا ساحِرٌ كَذَّابٌ‌ فَلَمَّا جاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنا قالُوا اقْتُلُوا أَبْناءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَ اسْتَحْيُوا نِساءَهُمْ وَ ما كَيْدُ الْكافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ.

غافر (40) 23-/ 25

572. نهى خداوند از بهره‌كشى و استثمار زنان، با واداشتن آنان به خودفروشى:

... وَ لا تُكْرِهُوا فَتَياتِكُمْ عَلَى الْبِغاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَياةِ الدُّنْيا ....

نور (24) 33

حكم استراحت‌

573. استراحت در شب، داراى رجحان و مورد ترغيب خداوند:

وَ مِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَ النَّهارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ‌ ... وَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. [1]

قصص (28) 73

وَ جَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً وَ جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً وَ جَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً.

نبأ (78) 9-/ 11

حكم استعاذه‌

574. لزوم پناه بردن به خدا، از حسادت حسودان:

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ‌ وَ مِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ.

فلق (113) 1 و 5

575. وجوب استعاذه پيامبراكرم صلى الله عليه و آله به خداوند، از شرّ جدال‌گران بى‌منطق و متكبّر، نسبت به آيات خدا:

إِنَّ الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطانٍ أَتاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ ما هُمْ بِبالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ. [2]

غافر (40) 56

576. رجحان استعاذه به خدا، از شرّ افسون‌گران:

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ‌ وَ مِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ. [3]

فلق (113) 1 و 4

577. مطلوب بودن استعاذه به خدا، از شرّ مخلوقات:

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ‌ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ.

فلق (113) 1 و 2

578. مطلوبيّت پناه بردن به خدا، از شرّ جنيان و انسانهاى وسوسه‌گر:

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ‌ مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ‌


[1] . لام در «لتسكنوا» براى تعليل است و ضمير «فيه» به «الليل» برمى‌گردد و معنايش اين است كه خداوند شب را براى استراحت شما قرار داده است. (الميزان، ج 16، ص 71) بنابراين از آيه مى‌توان استفاده كرد كه استراحت در شب رجحان دارد

[2] . آيه دلالت دارد بر وجوب استعاذه از تمام چيزهايى كه‌استعاذه از آن واجب است. (مجمع‌البيان، ج 7-/ 8، ص 822)

[3] . «قل أعوذ بربّ الفلق» امر خدا به پيامبر صلى الله عليه و آله است، امّا مقصود همه امّتش است. (همان، ج 9-/ 10، 865)

نام کتاب : فرهنگ قرآن نویسنده : مرکز فرهنگ و معارف قرآن    جلد : 11  صفحه : 135
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست