responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 252

و بعبارة اخری: یمکن أن تکون مصادیق کثیرة للآیة فلا تعارض بین التفسیرین هذا ملخص ما أفاده فی المقام و غیر المقام.
و الذی یختلج بالبال أن یقال الحق هو التفصیل اذ ربما یعبر فی الحدیث بما یستفاد منه ان المورد الفلانی من مصادیق الآیة کقوله علیه السلام فی حدیث حماد [1] و اخری لا یکون کذلک کما فی جملة من الأحادیث الواردة فی مقام تفسیر قول الزور بالغناء فعلی الأول لا یکون معارضا لغیره و علی الثانی یتحقق التعارض کما التزم به فی المستند علی ما نقل عنه فی کلام سیدنا الأستاد [2].
و لاحظ ما نقله فی تفسیر نور الثقلین عن مجمع البیان وَ الَّذِینَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ روی عن أبی عبد اللّه علیه السلام قال أن یتقول الرجل علیک بالباطل او یأتیک بما لیس فیک فتعرض عنه للّه [3] و فی روایة اخری: انه الغناء و الملاهی 4.
و لا وجه لما افاده سیدنا الأستاد فی هذا المقام حیث قال فقد تنزل الآیة فی مورد أو فی شخص او فی قوم و لکنها لا تختص بذلک المورد أو ذلک الشخص أو اولئک القوم فهی عامة المعنی فقد روی العیاشی باسناده عن ابی جعفر علیه السلام فی قوله تعالی و لکل قوم هاد علی الهادی و منا الهادی فقلت: فأنت جعلت فداک الهادی قال: صدقت ان القرآن حی لا یموت و الآیة حیة لا تموت فلو کانت الآیة اذا نزلت فی الأقوام و ماتوا ماتت الآیة لمات القرآن و لکن هی جاریة فی الباقین کما جرت فی الماضین [5].
و الأحادیث المذکورة فی کلامه لا تدل علی صحة ما ادعاه منها ما رواه عبد الرحیم القصیر قال: کنت یوما من الأیام عند أبی جعفر علیه السلام فقال: یا عبد
(1) راجع ص 249
(2) مصباح الفقاهة ج 1 ص: 306
(3) (3 و 4) نور الثقلین ج 3 ص 529 حدیث 16 و 17
(5) البیان فی تفسیر القرآن ص 30
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 252
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست