فقال: لی کرم و انا اعصره کل سنة و اجعله فی الدنان و ابیعه قبل ان یغلی، قال: لا بأس به و ان غلا فلا یحل بیعه ثم قال: هو ذا نحن نبیع تمرنا ممن نعلم انه یصنعه خمرا [1]. و
منها ما رواه ابو المعزی قال: سأل یعقوب الأحمر أبا عبد اللّه علیه السلام
و انا حاضر فقال: انه کان لی اخ و هلک و ترک فی حجری یتیما ولی اخ یلی
صنیعة لنا و هو یبیع العصیر ممن یصنعه خمرا و یؤاجر الأرض بالطعام (الی ان
قال) فقال: اما بیع العصیر ممن یصنعه خمرا فلا بأس، خذ نصیب الیتیم منه
[2]. و منها ما رواه رفاعة بن موسی قال: سئل ابو عبد اللّه علیه السلام و
أنا حاضر عن بیع العصیر ممن یخمره قال حلال السنا نبیع تمرنا ممن یجعله
شرابا خبیثا 3. و منها ما رواه الحلبی عن ابی عبد اللّه علیه السلام انه
سئل عن بیع العصیر ممن یصنعه خمرا، فقال بعه ممن یطبخه او یصنعه خلا احب
الی و لا اری بالأول بأسا [4]. و منها ما رواه یزید بن خلیفة عن ابی عبد
اللّه علیه السلام قال: سأله رجل و انا حاضر قال: ان لی الکرم قال تبیعه
عنبا قال: فانه یشتریه من یجعله خمرا؟ قال: فبعه اذا عصیرا قال: فانه
یشتریه منی عصیرا فیجعله خمرا فی قربتی قال: بعته حلالا فیجعله حراما
فأبعده اللّه ثم سکت هنیهة ثم قال: لا تذرن ثمنه علیه حتی یصیر خمرا فتکون
تأخذ ثمن الخمر 5، یستفاد منها الجواز فانه یستفاد من هذه النصوص المیزان
الکلی و هو جواز بیع عین ممن یعلم انه یصنعه حراما.
الفرع الثالث انه یصح البیع فی کل مورد یکون من قبیل ما نحن فیه
ای
(1) نفس المصدر الحدیث 6 (2) (2 و 3) نفس المصدر الحدیث 7 و 8 (4) (4 و 5) نفس المصدر الحدیث 9 و 10