responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 4  صفحه : 217

فخرج وحشیّ مع قریش حتی کان یوم أحد، یقول: فلمّا التقی الناس خرجت أنظر حمزة و أتبصّره حتی رأیته فی عرض الناس مثل الجمل الأروق یهدّ الناس بسیفه هدّا، ما یقوم له شی‌ء و إنّی لأتهیّأ له، اریده و أستتر منه بشجر أو حجر لیدنو منّی، حتی إذا دنی، و هززت حربتی و دفعتها علیه فوقعت فی ثنّته حتی خرجت من بین رجلیه، و ذهب لینوء نحوی، فغلب، و ترکته حتی إذا مات، ثم أتیته فأخذت حربتی ... فلمّا قدمت مکة أعتقنی جبیر علی صنیعی [1].
و بعد الفتح هرب وحشی الی الطائف، ثم قدم المدینة و تظاهر بالإسلام،
و لما علم به النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) قال له أ وحشیّ؟ قال: نعم. قال:
ویحک، غیّب عنّی وجهک، فلا أرینّک.
فتغیّب عنه فی البلاد.
قال ابن هشام: لم یزل وحشیّ یحدّ فی الخمر حتی خلع اسمه من الدیوان، فکان عمر بن الخطاب یقول: قد علمت أنّ اللّه لم یکن لیدع قاتل حمزة [2] و بذلک تعرف موضع الرجل (جبیر) من إیجاع قلب رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) و النکایة بالإسلام.
و هذا الرجل علی جفائه و قساوة قلبه و غیظه علی الإسلام، لمّا سمع النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) یقرأ فی صلاته بالطور، لان قلبه و شفّت مساربه لدخول الإسلام.
و ذلک عند ما أتی النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) فی فداء اساری بدر، فلم یجب النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) طلبه، و
قال له: لو کان أبوک حیّا و کلّمنی فیهم لوهبتهم له [3].
(1) سیرة ابن هشام: ج 3 ص 76.
(2) سیرة ابن هشام: ج 3 ص 77.
(3) الإصابة: ج 1 ص 226. و فی أسد الغابة: ج 1 ص 271: لو کان الشیخ أبوک حیّا فأتانا فیهم لشفعنا» قال: و کان له عند رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) ید، و هی أنّه کان أجار رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) لمّا قدم من الطائف حین دعا ثقیفا الی الإسلام. و کان أحد الذین قاموا فی
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 4  صفحه : 217
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست