فخرج
وحشیّ مع قریش حتی کان یوم أحد، یقول: فلمّا التقی الناس خرجت أنظر حمزة و
أتبصّره حتی رأیته فی عرض الناس مثل الجمل الأروق یهدّ الناس بسیفه هدّا،
ما یقوم له شیء و إنّی لأتهیّأ له، اریده و أستتر منه بشجر أو حجر لیدنو
منّی، حتی إذا دنی، و هززت حربتی و دفعتها علیه فوقعت فی ثنّته حتی خرجت من
بین رجلیه، و ذهب لینوء نحوی، فغلب، و ترکته حتی إذا مات، ثم أتیته فأخذت
حربتی ... فلمّا قدمت مکة أعتقنی جبیر علی صنیعی [1]. و بعد الفتح هرب وحشی الی الطائف، ثم قدم المدینة و تظاهر بالإسلام، و لما علم به النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) قال له أ وحشیّ؟ قال: نعم. قال: ویحک، غیّب عنّی وجهک، فلا أرینّک. فتغیّب عنه فی البلاد. قال
ابن هشام: لم یزل وحشیّ یحدّ فی الخمر حتی خلع اسمه من الدیوان، فکان عمر
بن الخطاب یقول: قد علمت أنّ اللّه لم یکن لیدع قاتل حمزة [2] و بذلک تعرف
موضع الرجل (جبیر) من إیجاع قلب رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) و
النکایة بالإسلام. و هذا الرجل علی جفائه و قساوة قلبه و غیظه علی
الإسلام، لمّا سمع النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) یقرأ فی صلاته بالطور،
لان قلبه و شفّت مساربه لدخول الإسلام. و ذلک عند ما أتی النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) فی فداء اساری بدر، فلم یجب النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) طلبه، و قال له: لو کان أبوک حیّا و کلّمنی فیهم لوهبتهم له [3]. (1) سیرة ابن هشام: ج 3 ص 76. (2) سیرة ابن هشام: ج 3 ص 77. (3)
الإصابة: ج 1 ص 226. و فی أسد الغابة: ج 1 ص 271: لو کان الشیخ أبوک حیّا
فأتانا فیهم لشفعنا» قال: و کان له عند رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله)
ید، و هی أنّه کان أجار رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) لمّا قدم من
الطائف حین دعا ثقیفا الی الإسلام. و کان أحد الذین قاموا فی