responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 286

لدینا ... و قد ثبت انه لا ناسخ لهذا الشریعة بوحی ینزل بعد وفاة رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و لو جوزنا هذا فی بعض ما اوحی الیه لوجب القول بتجویز ذلک فی جمیعه، فیؤدی ذلک الی القول بان لا یبقی شی‌ء مما ثبت بالوحی بین الناس فی حال بقاء التکلیف. و أی قول أقبح من هذا!؟ و من فتح هذا الباب لم یأمن ان یکون بعض ما بأیدینا الیوم او کله مخالف لشریعة رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله بان نسخ اللّه ذلک بعده، و ألف بین قلوب الناس علی أن ألهمهم ما هو خلاف شریعته. فلصیانة الدین الی آخر الدهر اخبر اللّه تعالی انه هو الحافظ لما انزله علی رسوله. و به یتبین انه لا یجوز نسخ شی‌ء منه بعد وفاته.
و ما ینقل من اخبار الآحاد شاذ لا یکاد یصح شی‌ء منها.
قال: و حدیث عائشة لا یکاد یصح، لانه (ای الراوی) قال فی ذلک الحدیث: و کانت الصحیفة تحت السریر فاشتغلنا بدفن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله فدخل داجن البیت فأکله. و معلوم ان بهذا لا ینعدم حفظه من القلوب، و لا یتعذر علیهم اثباته فی صحیفة اخری، فعرفنا انه لا اصل لهذا الحدیث [1].
قلت: فی کلام هذا المحقق کفایة فی ابطال هذا الزعم، و ان لا حجیة فی خبر واحد فی هذا الشأن، و لا سیما جانب مساسه بکرامة القرآن، و استلزام التلاعب بآیة الکریمة بعد وفاته صلّی اللّه علیه و آله الامر الذی تبطله آیة الحفظ و ضمانه تعالی فی حفظ کتابه عن التحریف و الزیادة و النقص. لانه کلامه المجید یجب ان یبقی معجزة خالدة لدین الاسلام الخالد مع الابدیة.
قال الجزیری- ردا علی الزعم المذکور-: ان المسلمین قد اجمعوا علی ان القرآن هو ما تواتر نقله، فکیف یمکن الحکم بکون هذا قرآنا، فمن المشکل الواضح ما یذکره المحدثون من روایات
(1) اصول السرخسی ج 2 ص 78- 80.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 286
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست