responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 285

القسم، لان الاخبار فیه أخبار آحاد، و لا یجوز القطع علی انزال قرآن و نسخه باخبار آحاد لا حجة فیها [1].
و جعل الواحدی من هذا النوع- ایضا- ما روی عن ابی بکر، قال: کنا نقرأ «لا ترغبوا عن آبائکم فانه کفر» [2].
قال الامام السرخسی: لا یجوز هذا النوع من النسخ فی القرآن عند المسلمین، و قال بعض الملحدین ممن یتستر باظهار الاسلام- و هو قاصد الی افساده-: هذا جائز بعد وفاته صلّی اللّه علیه و آله ایضا، و استدل فی ذلک بما روی ان أبا بکر الصدیق کان یقرأ «لا ترغبوا عن آبائکم فانه کفر بکم». و انس کان یقول: قرأنا فی القرآن «بلغوا عنا قومنا انا لقینا ربنا فرضی عنا و ارضانا». و قال عمر: قرأنا آیة الرجم فی کتاب اللّه و رعیناها. و قال ابی بن کعب: ان سورة الاحزاب کانت مثل سورة البقرة او اطول منها!! قال: و الشافعی، لا یظن به موافقة هؤلاء فی هذا القول، و لکنه استدل بما هو قریب من هذا فی عدد الرضعات، [3] فانه صحح ما یروی عن عائشة: و ان مما انزل فی القرآن عشر رضعات معلومات یحرمن.
فنسخن بخمس رضعات معلومات، و کان ذلک مما یتلی فی القرآن بعد وفاة رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله.
قال: و الدلیل علی بطلان هذا القول قوله تعالی: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَ إِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ. و معلوم انه لیس المراد الحفظ لدیه تعالی، فانه یتعالی من ان یوصف بالغفلة او النسیان، فعرفنا ان المراد الحفظ
(1) البرهان ج 2 ص 39- 40.
(2) المصدر ص 39.
(3) و هکذا ابو محمد ابن حزم استدل بذلک، انظر: المحلی ج 10 ص 15.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 285
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست