لا شک ان کل امة- و ان کانت ذات لغة واحدة- فان لهجاتها تختلف حسب تعدد
القبائل و الافخاذ المنشعبة منها. و هکذا کانت القبائل العربیة تختلف مع
بعضها فی اللهجة و فی التعبیر و الاداء. من ذلک اختلافهم فی الحرکات،
مثل «نستعین»- بفتح النون و کسرها- قال الفراء: هی مفتوحة فی لغة قیس و
أسد. و غیرهم یقولونها بکسر النون [1] و اختلافهم فی الحرکة و السکون، مثل
قولهم: معکم- بفتح العین- و معکم- بسکونها- قال الشاعر: و من یتق فان اللّه معه و رزق اللّه مؤتاب و غاد [2] و اختلافهم فی ابدال الحروف، نحو: اولئک و اولالک. انشد الفراء: أولالک قومی لم یکونوا أشابة و هل یعظ الضلیل الا أولالکا [3] و اختلافهم فی الهمز و التلیین، نحو مستهزءون و مستهزون. و اختلافهم فی التقدیم و التأخیر، قال المبرد: تقول العرب: صاعقة و صواعق و هو مذهب اهل الحجاز، و به نزل القرآن. و بنو تمیم یقولون: صاقعة و صواقع [4]. و اختلافهم فی الاثبات و الحذف، نحو استحیت و استحییت. او تبدیل حرف صحیح معتلا، نحو اما زید و ایما زید [5]. و
اختلافهم فی الامالة و التفخیم فی مثل قضی و رمی. و اختلافهم فی تحریک
الحرف الساکن بالکسر او الضم، فیقولون: اشتروا الضلالة- بکسر الواو و
ضمها-.
(1) انظر: کتاب سیبویه ج 2 ص 257. (2) اورده فی اللسان مادة «اوب». (3) الصاحبی لاحمد بن فارس: ص 48. (4) الکامل ج 2 ص 198 باب 51. (5) الصاحبی ص 49.