responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 169

فی وجه مثل «سیبویه» غریبة جدا.
و نتساءل القوم: بما ذا انکر الامام احمد علی حمزة قراءاته؟ لو لا انه وجدها خارجة عن اسالیب التعبیر العربی الاصیل فی مداته و توالی سکناته و ما الی ذلک! و هل نتسلم قراءة من قرأ: قل لو شاء الله ما تلوته علیکم و لا أدرأتکم به- یونس: 16- بالهمز؟ لمجرد أنها قراءة بعض المتقدمین [1] فی حین انها تقلب معنی الآیة، لانها من «دری» بمعنی علم لا من «درأ» بمعنی دفع.
و قراءته- ایضا-: و ما تنزلت به الشیاطون- الشعراء: 210- و هی غلط محض [2].
و قراءة ابن محیصن: فَلا تُشْمِتْ بِیَ الْأَعْداءَ- الاعراف: 150- بفتح تاء المضارعة، و نصب «الاعداء». و انما هو من: أشمت اللّه العدو، و لا یقال: شمت اللّه العدو [3].
و قراءة ابن عامر: کُنْ فَیَکُونُ بالنصب فی البقرة: 117. و فی آل عمران: 47. و فی النحل: 40. و فی مریم: 35. و فی یس: 82. و فی غافر: 68. و من الغریب ان مثل الکسائی تابعه فی النحل و یس [4].
و قد اجمع المحققون علی ان النصب هنا ضعیف، کما اتفق باقی القراء علی الرفع، لان «کن» لیس امرا علی حقیقته، لانه لیس خطابا لموجود، و انما معناه: فانما یکونه فیکون [5].
(1) هی قراءة الحسن. راجع: البحر المحیط ج 4 ص 133.
(2) انظر: القرطبی ج 13 ص 142.
(3) تأویل المشکل ابن قتیبة ص 61 و انظر: البحر ج 4 ص 296.
(4) انظر: التیسیر ص 76.
(5) راجع: التفصیل فی غریب اعراب القرآن لابن الانباری ج 1 ص 119- 120.
و الکشف ج 1 ص 261.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 2  صفحه : 169
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست