responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 65

3- الوحی المباشر:

و لعلّ أکثریّة الوحی، کان مباشریّا لا یتوسّطه ملک، علی ما جاء فی وصف الصحابة حالته (صلی اللّه علیه و آله) ساعة نزول الوحی علیه، کان ذا وطء شدید علی نفسه الکریمة، یجهد من قواه و تعتریه غشوة منهکة، فکان ینکّس رأسه و یتربّد وجهه و یتصبّب عرقا، و تسطو علی الحضور هیبة رهیبة، ینکّسون رءوسهم صمودا، من روعة المنظر الرهیب. قال تعالی: «إِنَّا سَنُلْقِی عَلَیْکَ قَوْلًا ثَقِیلًا» [1]. قال الإمام الصادق (علیه السلام): کان ذلک إذا جاءه الوحی و لیس بینه و بین اللّه ملک، فکانت تصیبه تلک السبتة [2] و یغشاه ما یغشاه، لثقل الوحی علیه. أمّا إذا أتاه جبرائیل بالوحی فکان یقول: هو ذا جبرئیل أو قال لی جبرائیل ... [3].
قال الشیخ أبو جعفر الصدوق: «إنّ النبی (صلّی اللّه علیه و آله) کان یکون بین أصحابه فیغمی علیه و هو ینصاب عرقا، فإذا أفاق قال: قال اللّه کذا و کذا و أمرکم بکذا و نهاکم عن کذا. قال: و کان یزعم أکثر مخالفینا أنّ ذلک کان عند نزول جبرائیل. فسئل الإمام الصادق (علیه السلام) عن الغشیة التی کانت تأخذ النبی (صلّی اللّه علیه و آله) أ کانت عند هبوط جبرائیل؟ فقال: لا إنّ جبرئیل کان إذا أتی النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) لم یدخل حتی یستأذنه، و إذا دخل علیه قعد بین یدیه قعدة العبد، و إنّما ذاک عند مخاطبة اللّه عزّ و جلّ إیّاه بغیر ترجمان و واسطة» [4].


(1) المزمل: 5.
(2) هی إغماءة تشبه النعسة.
(3) محاسن البرقی: کتاب العلل ص 338 ح 121. و أمالی الشیخ الطوسی: ص 31. و بحار الأنوار: ج 18 ص 271 ح 36.
(4) کمال الدین: ص 85. و بحار الأنوار: ج 18 ص 260 ح 12.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 65
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست