responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 341

سعد [1] و عبد اللّه بن فطیمة [2] الی تمام الانثی عشر علی ما جاء فی روایة ابن سیرین و ابن سعد و غیرهما [3].
و فی هذا الدور کانت الرئاسة مع ابی بن کعب، فکان هو یملی علیهم و یکتب الآخرون. قال أبو العالیة: إنّهم جمعوا القرآن من مصحف ابی بن کعب. فکان رجال یکتبون یملی علیهم ابی بن کعب [4].
قال ابن حجر: و کأن ابتداء الأمر کان لزید و سعید، حیث سأل عثمان:
من أکتب الناس؟ قالوا: زید. ثم قال: فأی الناس أفصح؟ قالوا: سعید.
فقال: فلیمل سعید و لیکتب زید [5].
قال: ثم احتاجوا الی من یساعدهم فی الکتابة بحسب الحاجة الی عدد المصاحف التی ترسل الی الآفاق. فأضافوا الی زید من ذکر، ثم استظهروا بأبی ابن کعب فی الإملاء [6]

موقف الصحابة تجاه المشروع المصاحفی:

سبق أنّ حذیفة بن الیمان کان أوّل من فکّر فی توحید المصاحف و حلف لیأتینّ الخلیفة و لیأمرنّه بجعلها قراءة واحدة [7] کما استشار هو من کان بالکوفة من صحابة الرسول (صلی اللّه علیه و آله) فوافقوه علی ما عزم، سوی ابن مسعود [8].


(1) ارشاد الساری: ج 7 ص 449.
(2) المصاحف للسجستانی: ص 33.
(3) المصدر: ص 25. و راجع الطبقات: ج 3 ص 62.
(4) المصاحف للسجستانی: ص 30.
(5) فتح الباری: ج 9 ص 16. جاء ذلک فی روایة مصعب بن سعد. لکن فی صحّة ما تضمنته الروایة من فحوی، کلام و نقاش!
(6) نفس المصدر. و راجع الطبقات: ج 3 ص 62. و تهذیب التهذیب: ج 1 ص 187.
(7) فتح الباری: ج 9 ص 15.
(8) الکامل فی التاریخ: ج 3 ص 55.
نام کتاب : التمهید فی علوم القرآن نویسنده : المعرفت، الشیخ محمد هادی    جلد : 1  صفحه : 341
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست